عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

كل ما تريد معرفته عن مبادرة أسواق الكربون بعد إطلاقها بـ "cop 27"

الرئيس عبد الفتاح السيسي واطلاق مبادرة أسواق الكربون
الرئيس عبد الفتاح السيسي واطلاق مبادرة أسواق الكربون

تهدف مبادرة أسواق الكربون الإفريقية الجديدة “ACMI”، التي تم إطلاقها اليوم في COP 27 ، إلى دعم نمو إنتاج ائتمان الكربون وخلق فرص عمل في إفريقيا. كجزء من الإطلاق اليوم في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، تم الكشف عن الإعلانات التالية:



 

 

- طموح ACMI هو نمو أسواق الكربون الطوعية الإفريقية من أجل:

 

- إنتاج 300 مليون رصيد كربون سنويًا بحلول عام 2030 ، و 1.5 مليار ائتمان سنويًا بحلول عام 2050.

- فتح 6 مليارات من الإيرادات بحلول عام 2030 وأكثر من 120 مليار بحلول عام 2050.

 

- دعم 30 مليون وظيفة بحلول عام 2030 وأكثر من 110 ملايين وظيفة بحلول عام 2050.

 

 - توزيع الإيرادات بشكل عادل وشفاف مع المجتمعات المحلية.

 

- إصدار "مبادرة أسواق الكربون الإفريقية ، تقرير خارطة الطريق: تسخير أسواق الكربون لإفريقيا" وهو تقرير ACMI الذي يحدد 13 برنامج عمل لدعم نمو أسواق الكربون الطوعية “VCMs” في جميع أنحاء إفريقيا. متاح في seforall.org/acmi

 

وانضمت دول إفريقية متعددة بما في ذلك كينيا وملاوي والغابون ونيجيريا وتوغو إلى حدث إطلاق ACMI للإعلان عن التزامها بتوسيع أسواق الكربون الطوعية

 

أعلن المشترون والممولون الرئيسيون لائتمانات الكربون ، مثل Exchange Trading Group و Nando’s و Standard Chartered عن خطط لإنشاء التزام مسبق بالسوق (AMC) بمئات الملايين من الدولارات للحصول على أرصدة الكربون الإفريقية عالية النزاهة.

 

أعلن إيفان دوكي ، الرئيس السابق لكولومبيا ، وديفيد أنتونيولي ، الرئيس التنفيذي لشركة فيرا ، عن إنشاء اتحاد جديد ، وهو مجموعة تطوير إطار الطبيعة ، والذي يهدف إلى تطوير طبيعة رائدة في السوق / ائتمان للتنوع البيولوجي

 

 

وكذلك توفر أسواق الكربون فرصة رائعة لإطلاق المليارات لتلبية احتياجات تمويل المناخ للاقتصادات الإفريقية مع توسيع الوصول إلى الطاقة ، وخلق فرص العمل ، وحماية التنوع البيولوجي ، ودفع العمل المناخي. ومع ذلك ، لا تنتج إفريقيا حاليًا سوى نسبة ضئيلة من إمكانات ائتمان الكربون لديها.

 

 

يذكر أنه تم إطلاق مبادرة أسواق الكربون الإفريقية (ACMI) اليوم ، بقيادة لجنة توجيهية مكونة من ثلاثة عشر عضوًا من القادة الأفارقة والمديرين التنفيذيين وخبراء ائتمان الكربون ، بهدف توسيع مشاركة إفريقيا بشكل كبير في أسواق الكربون الطوعية. تم إطلاق المبادرة في COP 27 بالتعاون مع التحالف العالمي للطاقة من أجل الناس والكوكب (GEAPP) ، والطاقة المستدامة للجميع (SEforALL) ، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا ، بدعم من أبطال الأمم المتحدة رفيعي المستوى لتغير المناخ - د.محمود محيي الدين ونيجل توبينج

 

بشكل حاسم ، تلتزم ACMI بدعم الائتمانات عالية النزاهة حيث يذهب التوزيع العادل والشفاف للإيرادات إلى المجتمعات.

 

وأشار عضو اللجنة التوجيهية ACMI وكبير مسؤولي المناخ في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، جيليان كالدويل ، إلى أن "سوق الكربون الإفريقي الطوعي لن ينجح إلا إذا كان الناس يثقون في أن الائتمانات الإفريقية تقود العمل المناخي الحقيقي ولها تأثير بشري إيجابي. نظرًا لتوسيع نطاق VCM في إفريقيا ، ستضمن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية و ACMI القيام بذلك بنزاهة كركيزة أساسية ". لتحفيز إنتاج ائتمانات عالية النزاهة ، يتعاون ACMI مع مبادرات النزاهة العالمية مثل مجلس النزاهة لسوق الكربون الطوعي (IC-VCM) ومبادرة نزاهة أسواق الكربون الطوعية (VCMI) ، بالإضافة إلى سوق الكربون الإقليمي الأخرى المنصات.

 

 

أصدرت ACMI مبادرة أسواق الكربون الإفريقية ، تقرير خارطة الطريق: تسخير أسواق الكربون لإفريقيا في حفل إطلاق المبادرة COP 27. يحدد التقرير 13 برنامج عمل لدعم نمو أسواق الكربون الطوعية (VCMs) في القارة. على الرغم من أن أسواق الكربون الطوعية تنمو بالفعل بسرعة - فقد زادت حالات التقاعد للائتمانات الإفريقية بمعدل 36٪ سنويًا على مدى السنوات الخمس الماضية - فإن الأمر يتطلب اتخاذ إجراءات صارمة للحفاظ على هذا المستوى من النمو خلال العقود القادمة.

 

 

شاركت العديد من الدول الإفريقية بما في ذلك كينيا وملاوي والغابون ونيجيريا وتوغو التزامها بالتعاون مع ACMI لتوسيع نطاق إنتاج ائتمان الكربون من خلال خطط تنشيط سوق الكربون الطوعية. تتمتع هذه البلدان السبعة معًا بإمكانية قصوى لتوليد حوالي 300 + مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون. حتى الاستحواذ على 25٪ من هذه الإمكانات ، فإن 75 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون ستكون ضعف إجمالي الأرصدة الصادرة عبر القارة بأكملها في عام 2021. وتعليقًا على الإعلان ، قال نائب رئيس نيجيريا وعضو اللجنة التوجيهية ACMI ،  ييمي أوسينباجو ، "يمكن لأسواق الكربون أن تحقق نتائج هائلة فوائد لنيجيريا وإفريقيا - خلق فرص عمل ، ودفع الاستثمار الأخضر ، والحد من الانبعاثات. نيجيريا تضع الأساس في مكانه اليوم بحيث تصبح أرصدة الكربون في السنوات اللاحقة صناعة رئيسية ستفيد شعبنا.

 

 

تعمل ACMI أيضًا مع كبار المشترين والممولين لائتمان الكربون ، مثل Exchange Trading Group و Nando’s و Standard Chartered لإعداد التزام مسبق بالسوق لمئات الملايين من الدولارات للحصول على أرصدة الكربون الإفريقية عالية النزاهة. على سبيل المثال ، يمكن لتعبئة 500 مليون دولار ، بمتوسط ​​سعر 10 دولارات لكل ائتمان كربون ، أن تدعم تطوير وتسليم ما لا يقل عن 50 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون ، وهو ما يعادل إجمالي الاعتمادات المتقاعدة من إفريقيا من عام 2010 حتى عام 2020. اتباع خطوات ACM الأخرى في الفضاء ، يعتزم ACMI إرسال إشارة طلب قوية على أرصدة الكربون في جميع أنواع المشاريع - خاصة تلك التي تتمتع فيها إفريقيا بإمكانيات غير مستغلة. وتشمل هذه الحلول القائمة على الطبيعة ومشاريع الطاقة المتجددة ومواقد الطهي والمزيد.

 

تهدف المبادرة إلى تعزيز الطلب على الائتمانات الحالية ، أو تلك التي هي قيد التطوير بالفعل ، وكذلك على المنتجات وأنواع المشاريع المبتكرة التي ليس لها سوق بعد ويمكن أن تساهم بشكل جوهري في الازدهار الاقتصادي وسبل العيش والحفاظ على البيئة في جميع أنحاء القارة ( على سبيل المثال ، إيقاف تشغيل الديزل أو ائتمانات التنوع البيولوجي).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز