عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. بعثة مصر بجنيف للمفوضية السامية لحقوق الإنسان: انتهكتم مبادئ الحياد والموضوعية ومعلوماتكم كاذبة

الأمم المتحدة في جنيف
الأمم المتحدة في جنيف

في رد قوي من بعثة مصر للأمم المتحدة بجنيف، على بيان المفوضية السامية لحقوق الإنسان الصادر اليوم بشأن مواطن مصري يقضي عقوبة قضائية لإدانته بارتكاب جرائم جنائية، قالت البعثة المصرية للمفوضية السامية، بيانكم ينتهك حقوق الإنسان، ومعلوماتكم التي بنيتم عليها بيانكم لا أساس لها، ومصادرها التي اعتمد عليها المفوض السامي كاذبة.



 

 بيان البعثة المصرية قال بكل وضوح للمفوضية السامية لحقوق الإنسان: إنكم انتهكتم مبادئ الحياد والموضوعية التي نص قرار الجمعية العامة المنشئ لولايته ويعالج قضية فردية على أساس انتقائي مما يزيد من الشك في موضوعيته.

 

 يأتي ذلك في ظل محاولات تسييس قضية جنائية، لمواطن مصري، يدعى علاء عبد الفتاح محكوم عليه في جناية التحريض على العنف والقتل.

 

واللافت أن هذا البيان الصادر عن المفوضية السامية للحقوق الإنسان صدر عقب مؤتمر صحفي أمس برعاية منظمة العفو الدولية حاولت فيه شقيقة الجاني تسييس القضية مطالبة بالإفراج عنه، بدعوى أنه سجين سياسي على خلاف الحقيقة. وتأتي تلك المحاولات عبر الاستقواء بالخارج بعد منح بريطانيا الجنسية له، ومحاولات التشويش الإعلامي على نجاح مصر في حشد أكبر عدد مشاركة في تاريخ قمم المناخ والسعي الحثيث لدفع المفاوضات بين دول الأطراف للانتقال من الوعود والتعهدات إلى مرحلة التنفيذ.

 

وأعلنت بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في جنيف في بيان أصدرته مساء اليوم الثلاثاء رفضها للبيان الذي صدر اليوم عن المفوضية السامية لحقوق الانسان بخصوص حالة مواطن مصري تمت محاكمته وإدانته ويقضي عقوبته حاليا والدعوة للإفراج عنه.

 

وأكدت البعثة أن مضمون بيان المفوضية يقوض عن عمد استقلال القضاء وسيادة القانون كحجر زاوية لا غنى عنه لحماية حقوق الأنسان وتعزيزها واعتبرت وصف قرار قضائي بأنه "غير عادل" إهانة غير مقبولة. وقال بيان بعثة مصر: إن إصدار المفوض السامي لحقوق الأنسان هذا البيان ينتهك مبادئ الحياد والموضوعية المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة المنشئ لولايته ويعالج قضية فردية على أساس انتقائي مما يزيد من الشك في موضوعيته.

وأضاف انه علاوة على ذلك يبدو أن المفوض السامي اعتمد على معلومات لا أساس لها مستمدة من مصادر تروج لمزاعم كاذبة ونوه بيان بعثة مصر إلى أن حقيقة أن المفوض السامي يصدر بيانات نهائية مصورة على أنها حقائق دون أي دليل يقوض مصداقيته ومصداقية المؤسسة التي يمثلها نيابة عن المجتمع الدولي.

 

وقال بيان بعثة مصر: "انه يتوقع من المفوض السامي بصفته موظفا دوليا أن يحترم ولايته وأن يظهر الاحتراف عند بدء فترة عمله والاعتماد فقط على مصادر المعلومات الموثوقة في المستقبل والامتناع عن التعليق على القضايا التي تمت محاكمتها أمام المحاكم المصرية والأحكام الصادرة في محاولة الدعوة لانتهاك القوانين الوطنية ودعا المفوض السامي إلى التركيز على تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها من خلال التعاون والحوار.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز