عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

وزيرة البيئة: نسعي ليكون (COP27) مؤتمراً للتنفيذ والوفاء بالتعهدات

خلال الاجتماع خلال الاجتماع
خلال الاجتماع خلال الاجتماع

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المنسق الوزارى مبعوث مؤتمر المناخ أن مصر تسعى لتحقيق هدف أن يكون المؤتمر "مؤتمراً للتنفيذ والوفاء بالتعهدات"، وأن يصبح هناك توازن بين خطط التخفيف والتكيف، فضلا عن العمل على جعل التكيف قابل للتمويل، مشيرة إلى مجموعة المبادرات العالمية التي سيتم الإعلان عنها خلال المؤتمر، والتي تتضمن مبادرات لدعم القارة الإفريقية وزيادة قدرتها على التصدى للتغيرات المناخية.



جاء ذلك خلال الاجتماع الثنائي، الذي عقدته وزيرة البيئة اليوم /الأربعاء/ مع جون بوديستا نائب رئيس ديوان البيت الأبيض وكبير مستشاري الطاقة النظيفة، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول المناخ (COP27).

وقالت وزيرة البيئة "إن الاجتماع تناول التعاون الثنائى طويل الأمد بين الجانب المصري والأمريكي في المجالات البيئية المختلفة، وخاصة التغيرات المناخية والطاقة الجديدة والمتجددة بهدف تسريع وتيرة العمل المناخي".

ووجهت الشكر للجانب الأمريكي على الدعم المستمر للمضى قدماً سوياً، وخاصة في مجال الطاقة من خلال زيادة الطاقات الجديدة والمتجددة بقدرة 10 جيجاوات، والتي سيتم الإعلان عنها قريبا ضمن التعاون المصري الأمريكي، وبالتالى تكون مصر نموذجا للتنفيذ، وهو شعار المؤتمر.

وأشارت إلى مجهودات مصر فى مجال التصدى للتغيرات المناخية، بداية من إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية مروراً بتحديث مصر لخطة مساهماتها المحددة وطنياً، بالإضافة إلى حزمة مشروعاتها التي ركزت على الطاقة والغذاء والمياه، والتي يقدمها نموذج برنامج "نوفى" للتمويل والاستثمار فى مشروعات المناخ وفقا لنهج متكامل بين قطاعات المياه والغذاء والطاقة، بما يدعم جهود مصر في التحول للأخضر. 

ومن جهته، وجه جون بوديستا الشكر لمصر على التنظيم المشرف للمؤتمر وعلى المجهودات التي بذلتها في التحضير للمؤتمر من أجل العمل على تسريع وتيرة العمل المناخي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز