عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

عاجل.. محمود محيي الدين يؤكد ضرورة التخطيط الجيد لمشروعات المناخ القابلة للاستثمار

 أكد رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المُستدامة الدكتور محمود محيي الدين، ضرورة التخطيط الجيد لمشروعات المناخ القابلة للاستثمار علاوة على تعزيز تمويل العمل المناخي في إطار التنمية المُستدامة وتوطين المبادرات الإقليمية.



 

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في جلسة بعنوان "مشروعات المناخ :من المفاهيم إلى الواقع " بحضور وزيرة التغير المناخي في باكستان شيري رحمان، وشيمارا ويكراماناياكي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة ماكواري، والدكتورة رولا دشتي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) وأنطونيو بدرو مدير المكتب الإقليمي للجنة الاقتصادية لإفريقيا وسنجمن نم مدير لجنة البيئة والتنمية بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ.

وأشار رائد المناخ إلى المشروعات التي أسفرت عنها المنتديات الإقليمية الخمسة بالتعاون مع الرئاسة المصرية لقمة المناخ واللجان الإقليمية الاقتصادية للأمم المتحدة ورواد المناخ.. موضحا أنه جارٍ حاليا التفاوض بشأن تلك المشروعات وتوفير التمويل اللازم.

وأوضح رائد المناخ أن التخفيف يعد الخط الأول لمواجهة التغير المناخي ويعد التكيف والخسائر والأضرار خطوط الدفاع التالية التي تحتاج مزيدا من الجهود وكذلك تعزيز التعاون مع القطاع التأميني.

وشدد على أهمية تعزيز دور الجهات الفاعلة غير الحكومية في ملفات التكيف والخسائر والأضرار من خلال العديد من الشراكات في عدة مجالات مثل نظم الإنذار المبكر.. داعيا إلى توسيع نطاق الوسائل التمويلية الميسرة التي تتبناها وكالة التنمية الدولية لتشمل الدول متوسطة الدخل.

وأكد ضرورة  توفير كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالمشاريع المقترحة للتمويل علاوة على دعم أسواق الكربون، مشيرا إلى مبادرة إفريقيا لأسواق الكربون والتي تم إطلاقها في إطار فعاليات قمة المناخ.

ومن جانبها، نوهت الوزيرة الباكستانية شيري رحمان إلى ضرورة التعامل مع المخاطر المتعلقة بالاستثمار في مشروعات المناخ خاصة وأن حشد الاستثمارات من القطاع الخاص من الأمور الصعبة على أرض الواقع.

وأوضحت رحمان، أن أولويات بلادها هي التكيف مع التدابير طويلة الأجل لمكافحة تداعيات تغير المناخ الباكستانية وتطوير آلية شفافة تحدد بوضوح احتياجات تمويل المناخ.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز