عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

ممثل رئيس مؤتمر المناخ: مفاوضات جارية حول برنامج التخفيف من آثار التغيرات المناخية

السفير وائل أبو المجد
السفير وائل أبو المجد

أكد السفير وائل أبو المجد الممثل الخاص لرئيس الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، أن هناك مفاوضات تجرى حاليًا حول برنامج التخفيف من آثار التغيرات المناخية. 



 

وقال أبو المجد - خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم الأربعاء على هامش فعاليات مؤتمر المناخ المنعقد بشرم الشيخ - إنه سيكون هناك تقرير جماعي حول المسؤوليات المحددة في عام 2023.

 

واستعرض الممثل الخاص لرئيس المؤتمر جهود الرئاسة المصرية، خلال الاعداد لـ"كوب 27" حيث كانت هناك 48 ساعة مكثفة من التفاوض قبيل انطلاق القمة لحسم جدول الأعمال خاصة أن بعض الدول قدمت طلبات لإدراج موضوعات على الأجندة.

 

وذكر السفير أبو المجد، أن الرئاسة مصرية نجحت في إدراج لأول مرة بند بشأن الخسائر والأضرار على جدول أعمال مؤتمر المناخ.. مضيفًا أن المؤتمر يركز على التمويل والتكيف والخسائر.

 

وأوضح أن بعض الدول بدأت في الإعلان عن تخصيص مبالغ لتمويل التكيف، حيث أعلنت المانيا عن تخصيص مبلغ 170 مليون يورو وبلجيكا عن 2.5 مليون ، كما تعهدت المملكة المتحدة بزيادة تعهداتها السابقة بثلاثة أضعاف.

وردًا على أسئلة الصحفيين.. قال أبو المجد إن مصر قامت بتحديث مساهماتها المحددة وطنيًا.. داعيًا جميع الدول إلى القيام بهذه الخطوة. 

وفى سياق آخر.. أكد السفير أبو المجد ضرورة تعديل سياسات التمويل المتعلقة بالكفاءة والفاعلية، خاصة أن الدول النامية لم تتسبب في الوضع الحالي وفي الوقت نفسه مطالبة بأن تكون جزءًا من الحل.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز