عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إعادة تشغيل خط إنتاج منتجات الجلد الطبيعي وافتتاح فروع البيع القطاعي في عام 2023

شركة هاتريك لصناعة الأحذية .. منتجات بجودة عالمية بأيدي مصرية

محمد عبده صالح رئيس مجلس الإدارة
محمد عبده صالح رئيس مجلس الإدارة

حاول الإنسان جاهدًا على مر التاريخ تسخير كل ما هو موجود في الطبيعة لخدمته وخاصة ما یتعلق فی منتجات الجلد وأدوات صناعة الجلد الحیوانی الطبیعی، وقد تم تطوير هذا التسخير مع تقدم التكنولوجيا، ويعد جلد الحيوان من أهم الأشياء التي احتاجها الإنسان حتى بعد تطور الحياة البدائية هو البحث عن منتجات جلدية طبيعية مثل حذاء جلد في متاجر مختلفة .



إن مصر تتميز بصناعة المنتجات الجلدية المصنوعة من الجلد الطبيعى، وتتنوع المنتجات من أحذية وشنط، محافظ حريمى ورجالى، أحزمة، بمقاسات وأشكال وموديلات مختلفة بجودة عالية وتتناسب مع كل الاذواق والأعمار.

 

وخلال لقاءنا بالأستاذ/ محمد عبد العاطي صالح الشهير بـ "محمد عبده صالح" – رئيس مجلس إدارة شركة هاتريك للأحذية والمنتجات الجلدية – حدثنا قائلا: يرجع الفضل في عملي بمجال صناعة الأحذية إلى الله أولًا وأخيرًا ثم لخالي الذي كان يعمل بالمهنة وكنت أذهب إليه في الأجازات المدرسية الصيفية للعمل معه فأحببت المهنة لتطورها السريع سواء بالتكنولوجيا أو الموديلات وأهتمامي بتفاصيل التصميمات وأحدث صيحات الموضة، وأمتهنت بها إلى أن أصبحت أتقنها تمام الإتقان، فأفتتحت في البداية ورشة صغيرة خاصة بي لتصنيع الأحذية لا تتجاوز مساحتها الـ 50م² في بداية عام 2002 في مدينة بنها بمحافظة القليوبية ومع مرور الوقت كبر النشاط ونمى إلى أن أصبح الكيان الحالي، عملنا في البداية بمجال تصنيع الأحذية الرجالي والأولادي من الجلد الطبيعي، مع تطور الصناعة وانتشار الجلد الصناعي في ذلك الوقت عملنا في الجلود الصناعية المستوردة ذات الجودة العالية وتصنيع منتجات مصرية وبأيدي مصرية.

 

ويضيف أن إنتاج الشركة بالكامل هو منتجات رجالي، وتتنوع بين الكلاسيك والكاجوال، ويتم بيع وتوزيع المنتج على كافة محافظات مصر، بالإضافة إلى الجانب التصديري حيث سبق لنا التصدير لعدة دول منها السودان والأردن واليمن بإسم العلامة التجارية "هاتريك" حيث أننا قمنا بتسجيل العلامة التجارية بجهاز تنمية التجارة الداخلية، ويتم تسويق منتجاتنا من خلال قنوات التسويق المختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعي حيث أن لنا صفحة على الفيس بوك وجروب على الواتس والتيليجرام.

 

وعن الخطط المستقبلية للشركة أوضح لنا عبده صالح أنه سيتم إعادة تشغيل خطوط إنتاج منتجات الجلد الطبيعي مرة أخرى نظرا لأنه يعد أساس صناعة الأحذية في مصر التي تتميز بجودة منتجاتها من الجلد الطبيعي وتنال شهرة عالمية كبيرة، بالإضافة إلى افتتاح فروع بيع قطاعي خاصة بنا في السوق المصري خلال عام 2023 بإذن الله.

 

أما عن التحديات والصعوبات التي تواجه صناعة الأحذية يحدثنا عبده صالح أن نقص العمالة الفنية المدربة أصبحت مشكلة تؤرق كل المهن الحرفية وليست صناعة الجلود فقط والحل هو تطوير التعليم الفني من خلال إنشاء أقسام متخصصة في المصنوعات الجلدية بمدارس التعليم الفني والاهتمام بالجانب العملي وليس النظري فقط في الدراسة لتخريج كوادر فنية وعمالة ماهرة قادرة على الإنتاج بشكل يتناسب مع التطور السريع لتكنولوجيا الصناعة بمختلف القطاعات.

 

والتحدي الأخر الذي نواجهه هو سلاسل الإمداد المتمثلة في نقص الخامات ومستلزمات الإنتاج حيث أنها يتم استيرادها من الخارج مع ارتفاع سعر الدولار وتأثيره على العملية الاستيرادية، بالإضافة مع قلة وندرة المعروض من المواد الخام المتوافرة في مصر أدت إلى أرتفاع أسعارها إلى أكثر من 30% مع تذبذب واضح وكبير في أسعار البيع للمواد الخام.

 

والحل هو أن يكون للدولة دور رقابي وفعال بالتعاون مع غرفة صناعة الجلود أن يتم توفير مستلزمات الإنتاج المستوردة مع العمل على إنشاء مصانع مصر لتوفير هذه المستلزمات ضمن توجه القيادة السياسية نحو توطين الصناعة المصرية.

 

ويضيف صالح أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يقدم خدمات متنوعة ومختلفة تتناسب مع كافة المستثمرين والمصُنعين وتتلائم مع تطلعاتهم وطموحاتهم في بداية مشاريعهم وتنميتها، وأنا حقيقةً وأغلب المصُنعين زملائي كنا نغفل ولا نعلم ماهو الدور الذي يقوم به الجهاز وعندما حضرنا اجتماع بغرفة صناعة الجلود برئاسة الأستاذ/ جمال السمالوطي أكتشفنا الدور العظيم الذي يقوم به الجهاز، ونسعى حاليًا للاستفادة من هذه الخدمات مثل المعارض الداخلية والخارجية للاشتراك بها وتقديم قروض ميسرة بفائدة بسيطة وصولًا إلى تصوير المنتجات بصورة احترافية لتسويقها بشكل فعال.

 

 ونناشد الجهاز بالعمل أكثر على الوصول للمستثمرين وتعريفهم بخدمات الجهاز المختلفة والمتنوعة التي يقدمها وكيفية الحصول عليها والاشتراك بها بدون مقابل.

 

 

 

أنس محمد عبده المدير التنفيذي

 

 

وأوضح أنس محمد عبده صالح – المدير التنفيذي للشركة – أن العلم الحديث والتكنولوجيا يوفران العديد من الآليات التي تساهم في رفع كفاءة العمل والإنتاجية المنوطة به، إلى جانب تسريع عملية العمل والإنتاج وتسهيلها، كما أنها تتوفر العديد من التطبيقات التكنولوجية التي تساعد على تحقيق الدقّة في المعاملات المالية وما يتعلّق بها من رواتب موظّفين، أو دفع فواتير أو غير ذلك، وتجعل تنفيذ هذه المهام أكثر سهولة. 

 

ويضيف أن التكنولوجيا تحقق درجة عالية من التنافس بين الشركات أو المؤسسات، وتقدم العديد من الآليات المساعدة على ذلك والتي من ضمنها التسويق والبيع عبر الانترنت من خلال قنوات البيع المختلفة، بالإضافة للتواصل مع العملاء الملائمين والمستهدفين في المكان والوقت المناسب، كما أنها تسهل عملية التواصل ما بين زملاء العمل أو حتى مع العملاء والمستهلكين.

 

وأستكمل أنس إلى أنه لابد من تنظيم دورات تدريبية لصغار المصدرين من أجل توعيتهم بالعملية التصديرية، وإرشادهم إلى الطرق الأنسب لاختراق الأسواق، وأيضا كيفية إعداد وبناء خطة تصديرية متكاملة للسوق الإفريقية، إضافة للتعريف باستراتيجيات وآليات التسويق والتصدير لإفريقيا. 

 

أختتم عبده صالح لقاءه معنا بالحديث عن الجمهورية الجديدة وما يحدث في مصر من تطورات تسير بخطى ثابتة نحو المستقبل من حيث المشروعات القومية التي تتم على أرض الواقع وتسعى الدولة أيضا إلى توطين الصناعة المصرية رغم وجود العديد من العثرات لكن نسعى جميعا لتحقيق المصلحة العامة وحل جميع المشاكل وتذليل كافة العقبات.

 

ولا يمكن أن نغفل اهتمام الدولة بالعنصر البشري رغم قلة الإمكانيات، وتقديم كافة الخدمات من تعليم وصحة لتنشئة جيل قادر على تولي المهام ومواجهة الصعاب للخروج بمصر إلى بر الأمان.

 

وفي الختام أود أن أتوجه بالشكر إلى القيادة السياسية التي تقوم بإحداث طفرة إنشائية كبيرة بالعاصمة الإدارية الجديدة وشبكات الطرق القومية العملاقة التي قامت بربط وتسهيل الحركة والانتقال بين محافظات مصر كلها بكل سهولة ويسر.

 

تسجيلي

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز