عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

مساعد وزير الاتصالات: الطاقة النظيفة والاستدامة أولوية قصوى على أجندتنا

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

أكد المهندس عمرو محفوظ، مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية والتطوير، والرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا)، اليوم الخميس أن الطاقة النظيفة والاستدامة أولوية قصوى على أجندة وزارة الاتصالات، التي ستلجأ إلى التكنولوجيا لمواجهة التحديات البيئية، لدورها في تقليل انبعاثات الكربون وتحسين الوضع المناخي.



 

واستعرض محفوظ - في كلمة خلال إحدى الجلسات المنعقدة ضمن أعمال الدورة 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (cop27) بشرم الشيخ - دور الوزارة المهم أثناء تداعيات جائحة كورونا، وقال "يسرنا أوضاعا صعبة، وخففنا من آثار الجائحة".

 

وأعرب عن سعادته بوجود شركة مصرية تشارك في تنفيذ المبادرة الهامة التي أطلقتها شركة IBM العالمية للمسؤولية المجتمعية، وهي "تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

 

وأضاف أن الرقمنة تعمل على تقليل انبعاثات الكربون، لافتا إلى أن التطبيقات الحكومة المصرية لديها برنامج رقمنة كبير قام برقمنة 150 خدمة حكومية حتى الأن.

 

وتابع :"لدينا مبادرة لتشجيع استخدام مشغلات الاتصالات اللاسلكية؛ ما يساعد فى تقليل انبعاثات الكربون، حيث يمكن اشتراك عدة شركات فى برج طاقة واحد لتقليل استهلاك الطاقة".

 

وأشار إلى أنه تم وضع أنظمة حديثة للري الذكي باستخدام الأنظمة الشمسية في شرم الشيخ ، وذلك خلال الاستعداد لمؤتمر المناخ، كما قامت الحكومة بتحديث بشبكات الانترنت و سرعتها واستخدام الألياف الضوئية لزيادة قوتها.

 

وأكد أن الحكومة المصرية استثمرت أكثر من 1.6 مليون دولار فى ترقية البنية التحتية الخاصة بشبكات الإنترنت وشبكة آلياف الإنترنت التي تم تركيبها في حوالي 32 ألف مبنى حكومي ومدرسة، كما يتم العمل على توفير مراكز بيانات خضراء فى العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تحتوي على حكومة غير رقمية، كما تتبني حلولا تساعد فى تقليل الانبعاثات الكربونية وإدارة المخلفات.

 

وأوضح أن الحكومة لديها برنامج كبير لدعم الشركات الناشئة من خلال تقديم حلول صديقة للبيئة مثل المنطقة الخضراء والحافلات الكهربائية، كما تستضيف وتدعم المنافسات التي تنفذها الشركات الناشئة، والتي تركز على الحلول الخضراء، مؤكدا أنه يجب الاستثمار في تنمية المهارات الرقمية، حيث لدينا أكثر من 3 آلاف شخص متخصص في مجال التعامل مع التكنولوجيا الرقمية.

 

 

من جانبها، أعلنت جيستينا نيكسون، نائب رئيس شركة IBM العالمية للمسؤولية المجتمعية، عن شراكة جديدة مع الوكالات والشركات لتقديم التكنولوجيات الخاصة بالأفكار التي تخدم الطاقة النظيفة، مؤكدة أن تلك الشراكة تركز على حلول الطاقة النظيفة لتحقيق الاستدامة، وهي عبارة عن برنامج يستخدم الذكاء الاصطناعي بالشراكة مع المنظمات غير الهادفة للربح لمساعدة المجتمعات الضعيفة.

 

 

وقالت جيتسينا - في كلمة خلال إحدى الجلسات المنعقدة ضمن فعاليات الدورة 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (cop27) بشرم الشيخ - إن شركة IBM تستطيع، من خلال تلك الشراكة، التوسع على مستوى العالم، مضيفة أن "التكنولوجيا ستساهم في التنفيذ، ونحتاج إليها لزيادة المساعدة فى تقديم الحلول وتحسين حياة المجتمعات الهشة التي في حاجة لإحداث اختلاف ملموس".

 

 

وأعلنت جيستينا عن فوز 5 شركات متواجدة في مؤتمر المناخ cop27، لطرح تجربتها ونجاح أهدافها في الاستدامة والطاقة النظيفة، مشيرة إلى أن الشركة نفذت استثمارات بقيمة 10 ملايين دولار مع تلك الشركات فى مجال الطاقة النظيفة.

بدوره، أعرب الدكتور عادل عبد الله الرئيس التنفيذي لمؤسسة "بيئة بلا حدود"، عن فخره بالشراكة مع شركة IBM، "التي نحاول مساعدة من يقعون تحت التهديدات البيئية".

 

 

وقال إن هناك 30 منطقة فقيرة تغطي 50% من مساحة مصر، أغلبها لسكان فى حاجة للدعم، وليس لديهم القدرة للحصول على الكهرباء، فلذلك يجب التحول لاستخدام الطاقة الشمسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز