عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الكهرباء": بدء التشغيل التجريبي لمركز التحكم الآلي لجنوب سيناء

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27)، بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لمركز التحكم الآلي لجنوب سيناء في مدينة شرم الشيخ. 



 

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر - في تصريح اليوم الاثنين - أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة الوزارة لإنشاء وتطوير 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء على عدة مراحل موزعة جغرافيا علي سائر أنحاء الجمهورية، والتي ستعمل علي مراقبة شبكة توزيع الكهرباء وتحسين أدائها وستكون قادرة علي تلبية احتياجات النمو السكاني بالإضافة الى متطلبات التنمية الصناعية.

ويتم إنشاء وتطوير مراكز التحكم وتوزيع الطاقة على مستوى الجمهورية، جميعها مدعومة بنظام إدارة التوزيع المتقدم الذي يراقب الشبكة ويتحكم فيها ويعيد تكوينها اعتمادا على البيانات.

وتساهم مراكز التحكم الآلية في خفض الانبعاثات الكربونية بحوالي 3,200 طن سنويا تقريبا لكل مركز يتم إنشاؤه مما يعمل على تقليل الأثر البيئي وتعزيز مفهوم الاستدامة وتحقيق كفاءة استخدام الطاقة وتقليل الفقد الفني بنسبة 5% وتقليل الإنتاج من الكهرباء بنسبة 2% تقريبا.

وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بمركز التحكم الآلي بشرم الشيخ، وجاري العمل على إنهاء المراحل التنفيذية لـ4 مراكز تحكم آلي تم تشغيلها بالفعل وهي مراكز القاهرة الجديدة ومدينة نصر والدقي و6 أكتوبر بتكلفة تبلغ 4.6 مليار جنيه حيث تم الانتهاء من عمليات الإحلال والتجديد في 3,900 موقع من مواقع شبكة توزيع الكهرباء.

ويأتي تطوير مراكز التحكم الآلي في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وشركة (شنايدر إلكتريك) لإنشاء وتطوير عدد من مراكز التحكم والتوزيع في جميع أنحاء الجمهورية.

ويُعد مركز التحكم الآلي في شرم الشيخ هو الخامس من نوعه في إطار هذه الخطة والأول الذي يتم تحديثه بحلول (شنايدر إلكتريك) خارج القاهرة الكبرى. ويخدم المركز الجديد جميع مدن محافظة جنوب سيناء.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز