عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

عاجل.. وزير الري: تنظيم "يوم للمياه" ضمن مؤتمر المناخ يعد سابقة هي الأولى

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم
وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

  أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن تنظيم "يوم للمياه"، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ يعد سابقة هي الأولى في مؤتمرات المناخ.. مشيرا إلى أن هذا النجاح هو ثمرة المجهودات الكبيرة التي بذلتها مصر والشركاء الدوليين لوضع المياه في قلب العمل المناخي.



 

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الموارد المائية والري في جلسة بعنوان "الطريق نحو مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023"، في ختام فعاليات "يوم المياه" المنعقد ضمن مؤتمر المناخ (COP27)، الذي يعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ.

وتوجه الدكتور سويلم - في كلمته - بالشكر لجميع المساهمين في وضع المياه على رأس الأولويات العالمية بدءا من "أسبوع القاهرة الخامس للمياه"، وتنظيم "يوم المياه" والإعداد لـ"مبادرة التكيف في قطاع المياه والقدرة على الصمود"، التي تم إطلاقها رسميا في الجلسة الافتتاحية ليوم المياه صباح اليوم، سواء من الوزارات المصرية أو الشركاء الدوليين الذين بذلوا مجهودات كبيرة خلال الشهور القليلة الماضية.

 

وأشار إلى أن مبادرة التكيف بقطاع المياه ستمثل نقطة تحول هامة في مؤتمرات المناخ، حيث ستصبح هذه المبادرة نقطة البداية لاتخاذ إجراءات وتنفيذ مشروعات على أرض الواقع للتكيف في قطاع المياه، ووضع الخطط الموضوعة سابقا حيز التنفيذ، خاصة بالقارة الإفريقية التي تحتاج لتنفيذ مشروعات حقيقة تساعد الدول الإفريقية على التعامل مع التأثيرات السلبية لتغير المناخ، ووصولا لتحقيق رؤية المياه 2030 وتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بالمياه.

واستعرض سويلم المسار الذي اتخذته مصر وشركائها الدوليين لدمج المياه في ملف المناخ العالمي.. مشيرا إلى الدور الهام لأسبوع القاهرة الخامس للمياه الذي عقد في شهر أكتوبر الماضي على هذا المسار، مرورا بفعاليات المياه بمؤتمر المناخ الحالي، ووصولا لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة، والمقرر عقده في مارس 2023.

 

وعرض الوزير أهم مخرجات أسبوع القاهرة للمياه، والتي ستكون نقطة الانطلاق صوب مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والمتمثلة في دعم دول الندرة المائية، والتعاون بين الدول في مجال بناء القدرات وتبادل الخبرات، ووضع آليات تمويل في قطاع المياه، وزيادة الابتكارات والبحوث في مجال المياه، ومواصلة مجهودات دمج المياه في ملف المناخ العالمي

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز