عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التعليم: حريصون على تعليم الطفل اللغة العربية قراءة وكتابة بجودة عالية

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، اهتمام الوزارة بتعليم الطفل اللغة العربية قراءة وكتابة بجودة عالية، حتى يجيد تعلم العلوم والرياضيات وغيرها، لافتًا إلى أن اللغة العربية هي أم (الثقافات)، وأن الطفل في السنوات المبكرة يستطيع تعلم أكثر من لغة.



جاء ذلك خلال لقاء الدكتور رضا حجازي، اليوم الثلاثاء مع مجلس أمناء المؤسسة السكرية لذكاء ورعاية الأطفال، وذلك في إطار اهتمام الوزارة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في تنفيذ عدد من مجالات التعاون والتي من بينها تحسين اللغة العربية ومعالجة الازدواج اللغوي لدى الطلاب.

وأشار الوزير إلى أن هناك تحديا يواجه الطلاب عندما تكون اللغة العربية هي الأم وتكون دراسة العلوم باللغة الإنجليزية فهذا تحد صعب يقوم به الطالب.

وتطرق الوزير إلى اهتمام الوزارة بالمعلمين، موضحًا أنه بالنسبة لمسابقة المعلمين يتم اختبار المعلمين المتقدمين اختبارات مميكنة في خمسة مكونات، أحدهم مكون اللغة العربية حيث يجب أن تكون لغة المعلم واضحة وسليمة. 

ومن جهتها، رحبت الأستاذة سهير السكري رئيس مجلس أمناء المؤسسة السكرية لذكاء ورعاية الأطفال، مؤكدة علي ثقتها في تلقي أبنائنا الطلاب تعليم جيد في مدارسنا المصرية حاليًا، واستعداد المؤسسة السكرية على تقديم كافة أوجه الدعم للوزارة بما يصب في مصلحة أبنائنا الطلاب.

وأوضحت أن المؤسسة تهدف إلى إحداث طفرة فعّالة في تنمية ذكاء أطفال مصر ومحو أميّتهم ليس فقط في اللغة العربية الفصحى بل أيضًا في 4 لغات أخرى هي الإنجليزية والفرنسية والصينية والهيروغليفية، وتمكينهم من الشفاء من مرض الازدواج اللغوي، وذلك بالتحدث باللغة العربية الفصحى بطلاقة مثلها مثل اللغة العامية قبل سن السادسة، وهي فترة التعلم الفطري التلقائي للغات، لكى نوقف آفة الأميّة من المنبع، ومن خلال هذه الطريقة يتم تعلم الأطفال الكلمات وطريقة النطق وكيفية المتابعة مع المعلمين، ونطق الجمل بالنسبة للأطفال، ويتم عرض قصة عن طريق الغناء بخمس لغات.

وناقش الاجتماع التعاون لتدريب عدد من المشرفين والمعلمين في مدارس رياض الأطفال وإعداد حقيبة تدريبية تضمن أساليب تبسيط اللغة العربية والتعامل مع الأطفال على إجادتها بجانب اللغات الأخرى، ومعالجة الازدواج اللغوي، وتوزيعها على معلمي رياض الأطفال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز