عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

في يوم المجتمع المدني ب cop27

"مصر الخير" تطلق مبادراتها الإقليمية "المنظمات الأهلية الخضراء" 

  في إطار مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 المنعقد في حاليا بمدينة شرم الشيخ من داخل المنطقة الزرقاء – أعلنت مؤسسة "مصر الخير" على هامش يوم المجتمع المدني عن إطلاق مبادراتها الإقليمية "نحو منظمات أهلية خضراء" والتي سيتم تنفيذها تحت مظلة الحملة الإقليمية "مناخ مستدام" وبالتعاون ورعاية شركاء الحملة من جهات دولية ومحلية.



 

 

 

 

وصرح الدكتور علي جمعة رئيس مجلس امناء مؤسسة " مصر الخير " بأن الحملة تأتي استمرارا للمجهودات والنجاحات التي حققتها الحملة الإقليمية "مناخ مستدام " والتي قد أطلقتها المؤسسة خلال عام ٢٠٢٢ وإيمانا بدور المؤسسة في دعم منظمات المجتمع المدني على المستوى الإقليمي والمساهمة في تخضير ممارسات المجتمع المدني واستدامة.

  ومن جانبها أشارت هدى بكر، المدير  التنفيذي للشبكة العربية للمنظمات الأهلية، إلى أن الشبكة العربية تعد أحد الجهات الشريكة في الحملة الإقليمية "مناخ مستدام" وأن الحملة قد حققت الكثير من الإنجازات منها : إطلاق وثيقة "ميثاق العمل المناخي العربي للمنظمات الأهلية" وأن هذه المبادرة تأتي استكمالاً لتلك المجهودات ودعم المنظمات الأهلية في الالتزام بقواعد ومبادئ "ميثاق العمل المناخي".

 

وأوضح محمد رفاعي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "مصر الخير" ،  أن المبادرة تأتي إيماناً منا بأن منظمات العمل الأهلي أحد الأضلاع الثلاثة لعملية التنمية بجوار القطاع الخاص والحكومي وأن لها دور هام في إدارة عملية التنمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأن المبادرة تأتي استكمالاً للحملة الإقليمية "مناخ مستدام".

 

فيما أوضح محمد ممدوح ،رئيس قطاع تطوير الجمعيات بمصر الخير ، أن مبادرة " المنظمات الأهلية الخضراء" تتكون من عدة أنشطة في مقدمتها إصدار شهادة مواصفة جودة محلية باعتماد المنظمات الأهلية الخضراء وذلك وفق مجموعة من المعايير والمؤشرات حيث تتقدم المنظمات الأهلية للاعتماد وفقا لتلك المواصفة وثانيها العمل على تقديم الدعم الفني المؤسسي والبرامجي لمساعدة المنظمات الأهلية للتحول من النظم التقليدية في الإدارة والممارسة إلى نظم عمل تتسق مع الاستدامة والتحول للأخضر وثالثها تأهيل كوادر إقليمية من العاملين بالمنظمات العمل الأهلي التي تتبني الممارسات التنموية الخضراء ورابعا دعم المبادرات المجتمعية الخضراء للمنظمات الأهلية ، لافتاً إلى أن المبادرة في مرحلتها الأولى خلال عام ٢٠٢٣م تستهدف الوصول إلى ٣٠٠٠ منظمة أهلية على المستوى الإقليمي.

 

وأشار الدكتور طارق تمراز ، عضو مجلس إدارة مركز التميز للتغيرات المناخية والتنمية المستدامة بالمركز القومي للبحوث، إلى أن المركز سوف يقدم جميع صور الدعم الفني لإنجاح تلك المبادرة من خلال توفير الكوادر وبناء مناهج تعليمية.

 

وأكد حسين أباظة ،الخبير الدولي في الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، أن مؤسسة "مصر الخير" لديها من الأدوات والإمكانيات وبالتعاون مع شركاء حملة "مناخ مستدام" ما يؤهلها لإنجاح تلك المبادرة والتي ننتظر منها أن تساهم في تحول المجتمع المدني إلى الممارسات الخضراء .

 

جدير بالذكر أنه في ضوء حملة "مناخ مستدام" تم إطلاق بيان موجه لقادة العالم المجتمعين بشرم الشيخ يحمل طموحات وآمال ورؤية المجتمع المدني حول قضية المناخ .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز