عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مونديال 2022.. الألماني ميروسلاف كلوزه والبرازيلي رونالدو الأكثر تسجيلا في كأس العالم

كأس العالم
كأس العالم

شهدت بطولة كأس العالم لكرة القدم منذ انطلاق نسختها الأولى عام 1930 تسجيل أهداف تاريخية رائعة، خاصة بأقدام نجوم المنتخبات المتوجة باللقب العالمي كالمنتخب البرازيلي والأرجنتيني والألماني والفرنسي والإيطالي.



 

ويعد مهاجم المنتخب الألماني ميروسلاف كلوزه الهداف التاريخي لكأس العالم، بمعدل 16 هدفا سجلها في 24 مباراة خلال أربع مشاركات له في المونديال "2002، 2006، 2010، 2014". 

وجاءت أشهر أهداف كلوزه في مونديال 2002 الذي احتضنته كل من كوريا الجنوبية واليابان حيث سجل ثلاثة أهداف "هاتريك" خلال فوز منتخب "المانشافت" على المنتخب السعودي بثمانية أهداف نظيفة.

وخطف مهاجم ألمانيا ونجم بايرن ميونخ السابق الأضواء في مشاركته الأولى في كوريا الجنوبية واليابان، بعد أن سجل 5 أهداف خلال هذه النسخة.

وواصل التألق في مونديال 2006 الذي استضافته بلاده، وسجل خلاله 5 أهداف أخرى، حصل بها على جائزة "الحذاء الذهبي" والتي تمنح لهداف البطولة بعد إحرازه خمسة أهداف مع المنتخب الألماني. 

وفي مونديال جنوب إفريقيا 2010، أحرز النجم الألماني 4 أهداف. وفي النسخة التالية 2014 بالبرازيل، ساهم كلوزه في الفوز التاريخي للمانشافت على البرازيل بسبعة أهداف مقابل هدف في نصف النهائي وسجل هدفا خلال المباراة، قبل أن يفوز المنتخب الألماني بهدف نظيف على الأرجنتين في النهائي ويتوج باللقب الرابع في تاريخه.

وسجل كلوزه خلال هذه النسخة من المونديال، هدفين ليصبح الهداف التاريخي للمسابقة عبر تاريخها برصيد 16 هدفا، متفوقا على الظاهرة البرازيلية رونالدو الذي سجل 15 هدفا.

ويعد كلوزه الذي اعتزل اللعب دوليا عام 2014، الهداف التاريخي أيضا للمنتخب الألماني، برصيد 71 هدفا سجلها في 137 مباراة بين عامي 2001 و 2014. 

وأنهى النجم الألماني مسيرته كلاعب مع نادي لاتسيو الإيطالي بعد تواجده لخمسة مواسم مع الفريق، معلنا اعتزاله ممارسة لعبة كرة القدم عام 2016، وبعدها تولى مهمة مساعد مدرب منتخب ألمانيا يواكيم لوف لعامين خلال الفترة من 2016 إلى 2018، ومساعدا لمدرب نادي بايرن ميونخ الألماني هانز فليك "مدرب المنتخب الألماني الحالي" في موسم 2021/2020.

ويأتي في المرتبة الثانية بقائمة الهدافين التاريخيين لكأس العالم البرازيلي رونالدو الذي شارك لأول مرة في كأس العالم بأمريكا 1994 التي فاز بها منتخب "السليساو" . 

وبدأت المسيرة التهديفية لرونالدو في كأس العالم بفرنسا عام 1998، حيث سجل 4 أهداف لمنتخب البرازيل الذي كان قريبا من الفوز بالمونديال للمرة الثانية على التوالي لكنه خسر النهائي أمام المتتخب الفرنسي صاحب الأرض.  وفي مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002 ، سجل رونالدو 8 أهداف خلال البطولة قاد بها منتخب البرازيل للفوز باللقب بعد تغلبه على المنتخب الألماني في النهائي بهدفين ، وحصل على جائزة "الحذاء الذهبي".

وفي كأس العالم بألمانيا 2006 ، سجل رونالدو ثلاثة أهداف تصدر بها قمة ترتيب هدافي المسابقة على مر التاريخ ، قبل أن يخطفها منه ميروسلاف كلوزه في مونديال 2014 بالبرازيل.

أما المركز الثالث في قائمة الهدافين التاريخيين لكأس العالم ، فكان من نصيب المهاجم الدولي الألماني السابق جيرد مولر برصيد 14 هدفا ، سجل منها 10 أهداف في مونديال المكسيك 1970 ، ليحصل على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم وجائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف.

كما سجل مولر 4 أهداف في كأس العالم بألمانيا عام 1974 التي توج بها منتخب "المانشافت" بعد فوزه على نظيره الهولندي بهدفين مقابل هدف في نهائي البطولة.

ويحمل الفرنسي جاست فونتين الرقم القياسي باعتباره أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة، حيث سجل 13 هدفا في كأس العالم بالسويد عام 1958.  بدوره، يحمل الروسي أوليغ سالينكو الرقم القياسي باعتباره أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في مباراة واحدة بتسجيله 5 أهداف لمنتخب روسيا أمام الكاميرون في كأس العالم بالولايات المتحدة عام 1994.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز