عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مونديال قطر2022
البنك الاهلي

عاجل..مونديال 2022.. أنظار العالم تتجه إلى قطر غدا لافتتاح نسخة استثنائية لكأس العالم

قطر 2022
قطر 2022

تتجه أنظار العالم غدا (الأحد) إلى العاصمة القطرية الدوحة، حيث افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022" بمشاركة 32 منتخبا، بينها 4 منتخبات عربية .



 

النسخة الـ 22 للمونديال ستقام لأول مرة في التاريخ في دولة عربية وفي منطقة الشرق الأوسط، وللمرة الثانية في قارة آسيا بعد نسخة البطولة عام 2002 التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان.

 

وتنطلق بطولة كأس العالم غدا (الأحد)، وتستمر المسابقة حتى يوم 18 ديسمبر المقبل، وهو اليوم الوطني لدولة قطر، وستقام المباريات الـ 64 للمونديال على 8 استادات هي "البيت، ولوسيل، والثمامة، والجنوب، والمدينة التعليمية، وأحمد بن علي، وخليفة الدولي، و974".

 

وسيكون مونديال قطر النسخة السابعة والأخيرة من بطولات كأس العالم التي يشارك فيها 32 منتخبا، وبداية من النسخة التالية التي ستقام في أمريكا وكندا والمكسيك عام 2026، سيشارك في المونديال 48 منتخبا. 

 

ولأول مرة في تاريخ المونديال، ستقام البطولة في الشتاء خلال شهري نوفمبر وديسمبر، بدلا من الموعد التقليدي للمسابقة خلال أشهر الصيف "مايو ويونيو ويوليو"، وذلك بسبب حرارة الصيف الشديدة في منطقة الخليج وقطر.

 

"لعيب" هو تميمة كأس العالم 2022، حيث اختارت اللجنة المنظمة للبطولة واللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، مجسما يرتدي زيا عربيا خليجيا مكونا من "الجلباب والعقال" ليكون تميمة المونديال الذي يقام لأول مرة في المنطقة العربية، فيما تم اختيار اسم "الرحلة" ليطلق على الكرة الرسمية للبطولة.

 

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قد أعلن عن زيادة الجوائز المالية لمونديال 2022، حيث ارتفع إجمالي قيمة الجوائز المقدمة إلى المنتخبات المشاركة في البطولة ومكافآت الفوز بالبطولة إلى مبلغ 440 مليون دولار، بزيادة 40 مليونا عن النسخة الماضية للمونديال التي أقيمت في روسيا عام 2018.

 

ورصد الفيفا مكافأة بقيمة 42 مليون دولار للمنتخب الفائز بلقب المونديال، فيما سيحصل المنتخب الفائز بالمركز الثاني على جائزة مالية قدرها 30 مليون دولار، والفائز بالمركز الثالث سيحصل على مكافأة بقيمة 27 مليون دولار، في حين أن صاحب المركز الرابع سيحصل على جائزة مالية قدرها 25 مليون دولار.

 

وكانت قرعة البطولة قد وضعت منتخب قطر الذي يشارك لأول مرة في المونديال، على رأس المجموعة الأولى للمسابقة مع منتخبات "هولندا والسنغال والإكوادور"، إذ ستقام المباراة الافتتاحية للمسابقة في السادسة من مساء غد الأحد (بتوقيت القاهرة) بين منتخبي قطر والإكوادور.

 

وتضم المجموعة الثانية للمونديال منتخبات "إنجلترا وإيران وأمريكا وويلز"، فيما تضم المجموعة الثالثة منتخبات "الأرجنتين والسعودية والمكسيك وبولندا"، وتتواجد بالمجموعة الرابعة منتخبات "فرنسا وأستراليا والدنمارك وتونس.

 

أما المجموعة الخامسة فتضم منتخبات "إسبانيا وألمانيا واليابان وكوستاريكا"، فيما تضم المجموعة السادسة "بلجيكا والمغرب وكندا وكرواتيا"، وتتكون المجموعة السابعة من منتخبات "البرازيل وصربيا وسويسرا والكاميرون"، بينما تضم المجموعة الثامنة والأخيرة منتخبات "البرتغال وغانا وأوروجواي وكوريا الجنوبية".

 

المونديال القطري سيكون استثنائيا في العديد من الأمور، وإلى جانب إقامته في الشتاء وفي دولة عربية لأول مرة، ستشهد البطولة تطبيق تقنية التسلل شبه الآلي لأول مرة في كأس العالم، وهي تقنية جديدة ستساعد الحكام في اكتشاف حالات التسلل.

 

وسيشهد المونديال تواجد 6 حكمات لأول مرة في تاريخ كأس العالم، فمن ضمن 105 حكام بالبطولة اختار الفيفا 3 حكمات رئيسيات للمشاركة في إدارة المباريات وهن "الفرنسية ستيفاني فرابار، والرواندية ساليما موكاسانجا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا"، بالإضافة إلى 3 حكمات مساعدات هن "البرازيلية نويزا باك، والمكسيكية كارين دياز ميدينا، والأميركية كاثرين نيسبيت".

 

ويعد المنتخب الفرنسي هو حامل لقب البطولة، بعد تتويجه بالنسخة الماضية للمونديال عام 2018 في روسيا، عقب فوزه في النهائي على منتخب كرواتيا بنتيجة 4 - 2.

 

أما المنتخب البرازيلي، فيعد صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس العالم برصيد 5 ألقاب حققها أعوام "1958 و1962 و1970 و1994 و2002"، يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرز لقب المونديال 4 مرات أعوام (1934 و1938 و1982 و2006)، والمنتخب الألماني الذي أحرز البطولة 4 مرات أيضا أعوام (1954 و1974 و1990 و2014)، فيما فاز باللقب مرتين كل من المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الأوروجوياني والمنتخب الفرنسي، بينما توجت منتخبات إنجلترا وإسبانيا بلقب البطولة مرة واحدة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز