عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مونديال قطر2022
البنك الاهلي

البرازيل.. أسياد اللعبة.. والأفضل في تاريخ كأس العالم

انطلقت منافسات كأس العالم منذ عام 1930 تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي حدد موعدها كل 4 أعوام ماعدا نسختي 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية.



ويعتبر منتخب البرازيل الأفضل في تاريخ البطولة، حيث انه سجل حضوره في كل النسخ المونديالية ولم يغب عن أي ظهور بها كما أنه المنتخب الأكثر تتويجًا بالكأس؛ حيث توج في 5 مرات.

وتوج البرازيل بكأس العالم أعوام: 1958 - 1962 - 1970 - 1994 - 2002، ويحاول استغلال قوة قائمته الحالية في التتويج باللقب السادس ليبتعد عن أقرب منافسيه منتخبي إيطاليا وألمانيا حيث إن الثنائي حصدا اللقب 4 مرات.

البداية عام 58: أقيمت البطولة في السويد وهي أول كأس عالم تحظى ببث تليفزيوني دولي ليشاهدها محبي كرة القدم حول العالم كأضخم حدث رياضي مذاع.

الأبرز كان الأسطورة البرازيلية "بيليه" أو كما يلقب بـ"الجوهرة السمراء" صاحب الـ17 عامًا والذي سجل ثلاثة أهداف في شباك فرنسا بالدور نصف النهائي، وسجل هدفان في شباك السويد مستضيف البطولة، وانتهت المباراة بنتيجة 2/5 بعدما قلب البرازيليين تأخرهم بهدفين إلى فوزهم بخامسية على ملعب راسوندا.

عام 62: أقيمت البطولة في دولة تشيلي بأمريكا الجنوبية، وفازت البرازيل بكأس العالم الثاني على التوالي بنتيجة 1/3 أمام تشيكوسلوفاكيا على ملعب تشيلي الوطني، على الرغم من عدم مشاركة "بيليه" للإصابة.

عام 70: أقيمت البطولة في دولة المكسيك، وفازت البرازيل بكأس العالم الثالث لها على حساب إيطاليا بنتيجة 1/4 على ملعب ازتيكا.

عام 94: أقيمت هذه البطولة بالولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة بمشاركة 24 منتخبًا وفازت البرازيل باللقب للمرة الثانية على حساب إيطاليا المنافس العنيد، بالضربات الترجيحية 2/3 على ملعب باسادينا ليكون اول منتخب كرة قدم في العالم يفوز باللقب 4 مرات.

عام 02: أقيمت البطولة بكوريا واليابان تنظيم ثنائي، وهما أول من استضاف البطولة في قارة آسيا، وشهدت أخر لقب برازيلي حتى الآن والأبرز حيث كان يملك أفضل نسخة برازيلية في تاريخ كأس العالم.

فاز البرازيل على ألمانيا، بنتيجة 0/2 سجل الثنائية رونالدو الظاهرة البرازيلية.

وسجلت البرازيل رقمًا قياسيًا آخر ألا وهو ثنائية المراكز الثلاثة بعد حامل اللقب، حيث فازت بالمركز الثاني والثالث والرابع، مرتين لكل منهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز