عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإيسيسكو وأذربيجان تناقشان مستجدات الشراكة في التربية والعلوم والثقافة

بحث الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مع الدكتور أنار كريموف، وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية الأذربيجانية للتربية والعلوم والثقافة، مستجدات الشراكة بين الإيسيسكو وأذربيجان، ومتابعة تنفيذ البرامج والمشاريع المشتركة بينهما في المجالات المختلفة، ومخطط برامج ومشاريع التعاون خلال المرحلة المقبلة. 



وخلال اللقاء الذي جرى اليوم بمقر منظمة الإيسيسكو في الرباط، أكد الدكتور المالك والدكتور كريموف حرصهما على تعزيز الشراكة بين الإيسيسكو وأذربيجان، والتي انتقلت إلى آفاق أرحب منذ زيارة المدير العام للإيسيسكو، على رأس وفد من قيادات المنظمة، إلى أذربيجان. 

وجدد المدير العام للإيسيسكو التعبير عن اعتزازه بالمشاريع والبرامج المتميزة التي تم إطلاقها بالشراكة بين الإيسيسكو وأذربيجان، منوها بدعم أذربيجان لمبادرات وبرامج الإيسيسكو، وفي مقدمتها المتعلقة ببناء قدرات الشباب ودعمهم في مجالات الابتكار والتكنولوجيا الحديثة، وحماية التراث وتعزيز السلام والحوار بين الثقافات.

واستعرض رؤساء القطاعات ومديرو الإدارات بالإيسيسكو أبرز البرامج والمبادرات التي أطلقتها وتنفذها المنظمة بشراكة مع أذربيجان، في إطار الرؤية الجديدة والتوجهات الاستراتيجية للإيسيسكو.

ومن جانبه، جدد الدكتور كريموف التأكيد على حرص أذربيجان على دعم الإيسيسكو، مثمنا الأدوار التي تقوم بها المنظمة في إطار رؤيتها واستراتيجية عملها الجديدة، بهدف ترسيخ قيم الوحدة والتضامن في العالم الإسلامي، كما أشاد بالجهود التي تبذلها الإيسيسكو في سبيل بناء السلام وتعزيز قيم التسامح والتعايش وتشجيع الحوار بين الثقافات ونبذ العنف.

وأشار إلى أن أذربيجان تقدمت بطلب إلى الإيسيسكو لإعلان مدينة شوشا عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي عام 2024، لما تمثله المدينة من أهمية تراثية وتاريخية، واحتفاء بإعادة بنائها.  وأوضح أن الأمور الإجرائية لافتتاح المكتب الإقليمي للإيسيسكو في عاصمة أذربيجان باكو على وشك الاكتمال، ليبدأ المكتب عمله مطلع العام المقبل. 

وقلد وزير الثقافة الأذربيجانى المدير العام للإيسيسكو "ميدالية شوشا"، مؤكدا أن هذه الميدالية تقدير لجهود الدكتور المالك ومنظمة الإيسيسكو في دعم جمهورية أذربيجان للحفاظ على تراثها وإرثها الحضاري، منوها بأن هذه الميدالية الرفيعة يتم منحها بمناسبة ذكرى تحرير مدينة شوشا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز