عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس وزراء التشيك يحضر اجتماع "فيشجراد" رغم مقاطعة مسؤولين تشيكيين ومجريين

رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا
رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا

   يشارك رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، في اجتماع مجموعة "فيشجراد" المقرر عقده الخميس المقبل، وتستضيفه سلوفاكيا، على الرغم من أن رئيسة البرلمان التشيكي ماركيتا بيكاروفا أداموفا ورئيس مجلس الشيوخ ميلوس فيسترسيل أعلنا مقاطعة الاجتماع مع نظرائهما المجريين بسبب موقف بودابست تجاه أوكرانيا وسياسات الطاقة الخاصة بها.



 

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شؤون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن الاجتماع سيعقد في ثاني أكبر مدينة في سلوفاكيا وهي مدينة كوسيتش الواقعة على مقربة من الحدود الأوكرانية.

 

وأصبحت المجر معزولة بشكل متزايد في الاتحاد الأوروبي وبين حلفائها الإقليميين في مجموعة فيشجراد بسبب موقفها الأكثر موالية لروسيا في هجماتها العسكرية على أوكرانيا، وعرقلة مبادرات الاتحاد الأوروبي لمعاقبة موسكو ومساعدة أوكرانيا.

 

إلا أن هناك وجهات نظر مختلفة داخل دول المجموعة الإقليمية وداخل الحكومة الائتلافية التشيكية وحتى داخل اليمين الديمقراطي التشيكي حول مدى صعوبة اتخاذ موقف تجاه نظام الجناح اليميني الراديكالي لفيكتور أوربان. تجدر الإشارة إلى أن مجموعة فيشغراد أو (في فور v4) هي تحالف ثقافي وسياسي يتألف من أربع دول في وسط أوروبا وهي التشيك والمجر وبولندا وسلوفاكيا، وهي جميعا دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

 

وتستهدف المجموعة تعزيز التعاون في المجال العسكري والثقافي والاقتصادي والطاقة فيما بينها بالإضافة لتعزيز تكاملها الأوروبي.  

  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز