عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فيتنام وأوغندا تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

رئيس فيتنام نجوين فوك
رئيس فيتنام نجوين فوك

بحث رئيس فيتنام نجوين فوك اليوم الخميس مع نظيره الأوغندي يوري موسيفيني في العاصمة الفيتنامية هانوي، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين. 



 

وذكرت صحيفة "فيتنام بلس" أن الزعيمين رحبا -خلال المباحثات- بالتطور الإيجابي للعلاقات الثنائية، مع الحفاظ على العلاقات السياسية الدبلوماسية، ولتحقيق التعاون الاقتصادي المشترك نتائج مشجعة، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية 14.3 مليون دولار أمريكي العام الماضي، بزيادة 39.8٪ على أساس سنوي.

وأكدا أنه لا يزال هناك مجال واسع للتعاون الثنائي ، واتفقا على توجهات محددة لزيادة تعزيز العلاقات. كما أكد الزعيمان عزمهما على تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة التجارة الثنائية بما يتناسب مع العلاقات السياسية الجيدة وحجم السوق لما يقرب من 150 مليون شخص في البلدين.

واقترح الرئيس فوك أن توفر أوغندا ظروفًا مواتية لتصدير واستيراد السلع الأساسية التي تمثل نقاط قوة لكل جانب، بما في ذلك القطن والخشب في أوغندا ؛ والأغذية والملابس والمنسوجات ومواد البناء ووسائل النقل والمكونات ومعدات الاتصالات في فيتنام.

كما أكد الزعيمان على أهمية التعاون الزراعي، معتبرين أنه أحد ركائز العلاقات الثنائية، مع إعطاء الأولوية لضمان الأمن الغذائي، ووافقا على توسيع التعاون ليشمل التعليم والتدريب والمعلومات والاتصالات والدفاع والأمن والصحة والسياحة.

كما تبادلا الآراء حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، وتشاطرا وجهات النظر حول معالجة هذه القضايا بالوسائل السلمية على أساس التمسك بالقانون الدولي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز