عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجلة دولية: مصر لديها القدرة لتصبح مركزًا لإنتاج الهيدروجين في العالم

وزير الكهرباء المصري محمد شاكر
وزير الكهرباء المصري محمد شاكر

قالت مجلة أخبار الطاقة الدولية إن مصر تهدف إلى أن تصبح مركزًا لإنتاج الهيدروجين في العالم، من خلال توقيع 8 اتفاقيات إطارية مع شركات عملاقة. 



 

وأكدت المجلة في تقرير نشر أمس أن البلاد قادرة على أن تحتل 5٪ من السوق العالمية للهيدروجين بحلول عام 2040.

 

وجاءت الاتفاقيات الموقعة مع شركات لها باع في مجال الطاقة، مثل AMEA Power و Alfanar و Globeleq و Fortescue Future Industries )) و ReNew و Scatec. 

 

كما جاءت الاتفاقيات أيضًا مع شركتي TotalEnergies الفرنسية و EDF. 

 

كما أن الاتفاقيات تتركز حول ميناء العين السخنة وقناة السويس على البحر الأحمر.

 

وقالت المجلة إن الاتفاقيات تأتي في الوقت الذي أعلنت فيه مصر الخطوط العريضة لاستراتيجية الهيدروجين منخفضة الكربون. ويدعمهما الصندوق السيادي المصري والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير. 

 

حيث صرح وزير الكهرباء المصري محمد شاكر قائلا: “الاستراتيجية تؤهل مصر لتكون واحدة من قادة العالم في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون.”

 

يشير مخطط الاستراتيجية إلى أن المصادر الرئيسية لمتطلبات مصر المستقبلية من الهيدروجين تشمل الأسمدة والأمونيا.  تتضمن الاستراتيجية أيضًا الميثانول لاستخدامه كوقود بحري. كما تعتمد على صادرات الطاقة.

 

وأشارت المجلة إلى العوائق التي تواجه استراتيجية تطوير اقتصاد الهيدروجين والتي تشمل ندرة المياه العذبة، وبعد المسافات بين مواقع الانتاج والموانئ. لكنها عادت لتؤكد أن مصر لديها القدرة على مواجهة التحديات، أهمها المتمثل في ربط مواقع إنتاج الهيدروجين المتجددة بالموانئ البحرية.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد التقى أمس؛ الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لاستعراض مشروعات الطاقة المتجددة، ومستجدات مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأكد رئيس الوزراء، فى مستهل اللقاء، اهتمام الدولة بالمشروعات التي يتم تنفيذها فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، والعمل على اتاحة المزيد من التيسيرات لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لتنفيذ تلك المشروعات والتوسع فى القائم منها، لافتا إلى ما تم توقيعه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم على هامش مؤتمر المناخ، وخاصة فيما يتعلق بالهيدروجين الأخضر. 

 

واستعرض الدكتور محمد شاكر المرقبي، خلال اللقاء، مستجدات مشروعات انتاج الهيدروجين الأخضر، مشيراً إلى التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD؛ لإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، وكذلك الجدول الزمني لإعدادها، موضحاً أنه تم الإعلان عن الإطار العام لمخرجات الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون خلال مؤتمر المناخ (COP27) ، ومن المتوقع إصدار الاستراتيجية بنهاية العام الجاري.

 

وتناول الوزير الملخص التنفيذي للاستراتيجية، مشيراً إلى قدرة مصر على انتاج الهيدروجين الأخضر الأقل تكلفة في العالم، حيث يمكن أن تستفيد مصر من قدرتها التنافسية لتحقيق خطة طموحة والوصول إلى 8٪ من السوق العالمية للهيدروجين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز