عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

وسط حضور وتفاعل جماهيري كبير

تفاصيل انطلاق فعاليات "المسرح المتنقل" بقرية الزارة بالمنشأة سوهاج

فعاليات حياة كريمة الثقافية بقرى سوهاج
فعاليات حياة كريمة الثقافية بقرى سوهاج

ضمن خطة وزارة الثقافة، وتحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج والمخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وضمن الحرص على العدالة الثقافية والوصول إلى القرى المحرومة ثقافيا، وضمن خطة المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية الريف المصري، تواصل الهيئة فعاليات قافلة المسرح المتنقل، بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوى، من خلال فرع ثقافة سوهاج برئاسة جلال ابو الدهب، وذلك بدوار عمدية قرية الزارة بمركز المنشأة.



 

قدمت فعاليات اليوم الأول للقافلة برنامجا ثقافيا وفنيا بالتعاون مع العمدة خالد فؤاد أبوكريشة عمدة قرية الزارة بالمنشأة، والمستشار جمال أبوكريشة رئيس نادى القضاة بسوهاج وحضور كبير من أهالى وشباب أطفال القرية.

 

بدأت فعاليات القافلة التي قدمتها كارمن لبيب بالسلام الوطني، أعقبه تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم قرأها الأستاذ عبدالرحيم عبدالعظيم.

 

ومن جانبة وجه ضياء مكاوى، خلال كلمته التحية للجمع الكبير، مقدما الشكر لوزيرة الثقافة ومحافظ سوهاج ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة على رعايتهم للفعاليات الثقافية والفنية، ورحب بالحضور، مشددا على أهمية دور الثقافة الجماهيرية في توصيل ونشر الثقافة بكافة طرقها لجميع فئات الشعب بالمراكز والنجوع والوصول بالمنتج الثقافى إلى أبعد بقعة فى أرض المحروسة.

 

وأشار "مكاوى" إلى أن القافلة تقدم خدمات ثقافية وفنية ضمن خطة مبادرة حياة كريمة لتنمية الريف المصري من خلال تقديم برنامج ثقافي وفني وورش فنية للأطفال بالقرى المحرومة من الأنشطة الثقافية.

 

"لقاء توعوي"

 

وقدمت ضمن الفعاليات الثقافية لقاء توعوي، عن"الزيادة السكانية وتأثيرها على المجتمع" ألقاها الأديب أوفي عبدالله الأنور، حيث تناول فيها التعريف بمخاطر الزيادة السكانية على المشروعات التنموية، والذي يتطلب تنظيم الاسره، 43٪ من الزيادة السكانية من الشباب مما يستوجب أن نلتفت إلى هذه الظاهرة التي تتطلب تكاتف كل فئات المجتمع للحد من الزيادة السكانية.

 

"أمسية شعرية"

 

وأقيمت أمسية شعرية شارك فيها كوكبة من الشعراء والمبدعين بسوهاج منهم الشاعر محمد خضر عرابي، والقي قصيدة بعنوان "مصر العظيمة"، وقصيدة بعنوان "فى حب طه"، والشاعر احمد على خضر، وقدم مربعات "أهل الصعيد" والتي لاقت إعجاب الجمهور من أهالى القرية، وقدم الشاعر أشرف شعبان  

وقدم قصيدة بعنوان "انا جندى من جنود الوطن"، وقصيدة "تحظر من ادمان المخدرات"، بجانب إقامة معرض للكتاب من إصدارات إدارة النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

الفقرات الفنية

 

وقدمت الفرقة القومية للموسيقى العربية بسوهاج التابعة لقصر ثقافة سوهاج حفلا فنيا قدمت خلاله مجموعة متنوعة من أغانى الطرب الاصيل بقيادة المايسترو خالد حبشي، وقدمت فقرات غنائية منها:"جانا الهوا"،"بحلف بسماها"، "سحب رمشوا" و"على اللى جرا"، "مطلوب من كل وطن".

 

كما قدمت فرقة سوهاج الإنشاد الديني عرض فنى وإناشيد دينية تفاعل معها أبناء القرية والفرقة بقيادة الفنان خالد حجو، ومدير الفرقة محمد صلاح، وقدمت فقرات "يا نور المدينة"، و"الله الله على نور رسول الله"،"لجل النبي"، النبي صلوا علية"، لو صفالي" والتي لاقت إعجاب وتفاعل الجمهور.

 

"الورش الفنية"

 

بدأت الفعاليات بتقديم ورشة فنون تشكيلية قدمها الفنان التشكيلي عادل مطاوع، والفنان حاتم مصطفى، بإشراف أحمد السيد، من فرع ثقافة سوهاج، والتي قامت بتدريب الشباب والأطفال على رسم نماذج من معالم مصر السياحية.

 

 كما قدمت الفنانة وفاء هاشم ورشة تدريبية لتعليم فنون الحلى والاكسسوارات، التي استطاعت أن تدربهم على كيفية استخدام خامات بسيطة فى تصنيع منتجات وحل، وسط تفاعل من تلاميذ وفتيات القرية.

 

كما كرم ضياء مكاوى رئيس الإقليم بتقديم درع الإقليم للمستشار جمال ابوكريشة رئيس نادى القضاة بسوهاج لدعمه للعمل الثقافي وفتح دواره لاستضافة فعاليات القافلة، ودعم الثقافة، وبحضور عدد كبير من أهالي وقيادات القرية، منهم دولة النقيب نقيب الشباب، والأمير مراد أبوكريشة، وقيادات وشباب القرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز