عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

متحدث الري: الدولة المصرية تهتم بمشروعات حماية الشواطئ لمواجهة تأثير التغيرات المناخية

أكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المهندس محمد غانم، أن الدولة المصرية تهتم منذ عدة سنوات بمشروعات حماية الشواطئ لمواجهة تأثير التغيرات المناخية.



وأشار غانم - في مداخلة هاتفية مع برنامج (8 الصبح) المذاع على قناة (dmc) الفضائية، اليوم السبت - إلى قضية التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية على الكثير من القطاعات أبرزها قطاع المياه والسواحل المصرية.. مضيفا أن "العمل في حماية الشواطئ يحتاج إلى إجراءات استباقية عديدة للحفاظ عليها".

وقال "إن هذه الإجراءات يأتي على رأسها أعمال لحماية قلعة قايتباي من النحر التي تتسبب فيها الأمواج، والذي كان من الممكن أن يؤدي إلى انهيار المنطقة" مؤكدا أنه تم الانتهاء من هذه الأعمال بالفعل وأصبحت القلعة الآثرية في أمان بعد تضررها من الأمواج البحرية.

وأوضح أنه تم اتخاذ إجراء مماثل في منطقة المنتزه الآثرية في الإسكندرية وأيضا في كورنيش إسكندرية بمنطقة المنشية، حيث تم تدشين أعمال حماية الكورنيش من الأمواج والنوبات البحرية التي كانت من الممكن أن تؤدي إلى اختفائه وتدميره، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ مشروع آخر في خليج مطروح وشاطئ الأبيض، ولفت إلى أنه منذ سنوات تم تنفيذ أعمال حماية أيضا في رأس البر وغيرها من المشروعات الآخرى.

وأضاف أن معظم أعمال الحماية تحدث في البحر المتوسط؛ نظرا لقوة الأمواج والنوات البحرية فيه.. مؤكدا أن منطقة شمال الدلتا من أكثر مناطق العالم المعرضة للتأثيرات السلبية لارتفاع مستوى سطح البحر، وذلك لكونها منخفضة، ولهذا السبب هناك تركيز كبير في المشروعات التي يتم تنفيذها في هذه المنطقة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز