عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بسلسلة الكتاب الأول..

«الأعلى للثقافة» يصدر العدد الخامس والعشرين بعنوان «القاص الأعرج»

ضمن خطة نشاط وزارة الثقافة، وتحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وأمانة الدكتور هشام عزمي، ورئاسة وإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية،صدر حديثًا عن سلسلة الكتاب الأول التابعة للإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية بالأعلى للثقافة، العدد الخامس والعشرون مجموعة قصصية بعنوان: "القاص الأعرج" لمصطفى إدريس.



 

وقد قال عنها الروائي هشام علواني: إن المجموعة القصصية القاص الأعرج تتضمن تسع عشرة قصة، وهى "مقام الجمال، أبومعزة، قوت، سعيد في القاهرة، القاص الأعرج، المأمور، زعيق البوم، أصل الإنسان، كريمة النظرة، نسيان البطل، وساوس، سعيد وسعيد، يا لطيف، أم كلثوم آل عطا، آل فاخر زغروط، مكتبة الزاوي، لجدي رحمان الأكبر، الكتابة بين حمدي وعمرو، العينان والعصا وأنا".

 

وأضاف أيضًا أن القاص يسترسل في الحكي من خلال التداعي الحر، لحكايات تبدو أسطورية فنتازية، عن عوالم قريته وشخوصها الغرائبيين، كأنه واقع سحري من نسج خيال خصيب، كما تميزت اللغة بالبساطة وامتزجت الفصحى بالعامية في كثير من قصص المجموعة.

 

بينما أكد الدكتور محمد سليم شوشة، أن المجموعة القصصية ثرية في لغتها وعوالمها وشخصياتها، تمزج بين عالمي الريف والمدينة وتقارب مشاعر إنسانية متنوعة بين الطموح والحب والرغبة في العلم والثراء وتحقيق المال، ومشاعر سلبية وإيجابية متنوعة تجعل الشخصيات الإنسانية على قدر من الاختلاف، ويكون بينها بعض التعارضات.

 

وأوضح أن القصص ذات عوالم متماسكة وذات بناء سردي محكم ولغة متدفقة، ومزج بين مستويات مختلفة من اللغة؛ تقارب عالم الريف بلصوصه وعالم المدينة بمفرداته وتفاصيله المختلفة.

 

وجدير بالذكر أن السلسلة جاءت في إصدارها الثالث، ويرأس تحرير السلسلة الكاتب محمد ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، نائب رئيس التحرير أحمد الجعفري ويديرها كل من الدكتورة نعيمة عاشور والدكتور علي الشيخ وسكرتارية تحرير سها صفوت.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز