عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دفتر عزاء الكاتب الصحفي مفيد فوزي
البنك الاهلي

أبرزها «نصيبي من الحياة».. ننشر تفاصيل أشهر 5 كتب للكاتب مفيد فوزى

مفيد فوزي
مفيد فوزي

تنشر "بوابة روز اليوسف" تفاصيل أبرز مؤلفات الكاتب والإعلامي الكبير مفيد فوزي الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الأحد، بعد عن عمر يناهز 89 عاما.



ويعد المحاور مفيد فوزي، أحد أشهر المحاورين المصريين والعرب في العصر الحديث، قام مفيد فوزي في عالم الصحافة والتليفزيون بحوارات مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية، يعد أول من قدم فكرة "تلفزة الصحافة" أو "تصحيف التليفزيون" والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية.

بخلاف برامجه التليفزيونية وأعماله في الصحافة، قدم مفيد فوزى عددا من الكتب والإصدارات، ضم بعضها حواراته مع أبرز الشخصيات العامة السياسية والفنية والأدبية، ومنها مذكراته التي صدرت قبل رحيله بأعوام قليلة، ومن أبرز كتبه: 

"نصيبى من الحياة"

كتاب مذكرات الإعلامى مفيد فوزى وأخر إصداراته من الكتب قبله رحيله كتاب "نصيبى من الحياة"، قال في مقدمته: لست أدري على وجه الدقة سبب الشعور الغريب الذي راودني ويمتزج فيه بعض من الشجن الشخصي.. هل لأنني أكتب مشوار حياتي.. أم لأن التشبث بالكتابة عن البدايات معناه في نهاية الأمر الوصول إلى شاطئ النهايات؟ هل لأنني كبرت إلى حد أصبح عندي فيه شيء أقوله للناس، وماذا يهم الناس من أمري..؟

هل من المهم أن أترك شيئًا لجيل من بعدي قد يستفيد منه أو يشعر بما كنت أعانيه؟ لكنني أعتقد أن حياتي لم تكن على الإطلاق نزهة نيلية.. أو مجرد خلوة في ضوء القمر.. أو موعدًا للغرام مع حبيبة.. لم تكن مجرد قطار يسير في مروج خضراء.. أو رحلة بالطائرة إلى عواصم العالم أتنزه فيها كما أشاء.. حياتي لم يكن فيها هذا الجانب من الرفاهية أو الشعور بالرغبة في الحياة أكثر.. لكني أشهد أنني لم أقدم في حياتي على تفكير أسود في الانتحار مهما كان ما حولي قاتمًا.

"حليم.. أيام مع العندليب"

في هذا الكتاب يتحدث الكاتب الكبير مفيد فوزي، عن ذكرياته مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والذي قال عنه: "كان أشهر يتيم يلقي بنفسه في أحضان أي أسرة تعوّضه عن غياب أبويه! كان صاحب أحلى نبرة عربية في الغناء، يحترم عبد الوهاب، ويحيّره بليغ حمدي، ويمتثل لشروط الموجي، ويقابل كمال الطويل بربطة عنق! كان العندليب عاشقاً فاشلاً ويغار بجنون على حبيبته، ولم تخطفه امرأة من فنه.. كان الصديق الصديق.. وواجه مدير مخابرات عبدالناصر باعتراف يؤدي للقبض عليه.. كان ينتصر على المرض بالغناء ويهزم الموت ويعبّ الحياء عباً.. هكذا عرفت حليم.

"اسمح لي أسألك"

كما أن الكاتب الكبير مفيد فوزى اختار هذا الكتاب "اسمح لى أسألك" وهو طريقته المعهودة فى التقاط الحس الشعبى ودقات على باب من يحاوره فى برنامجه "حديث المدينة" الذي استمر بثه 23 عاما على شاشة التليفزيون المصري واشتهر عنه إشهار هذا السؤال فى وجه من يحاوره وينم عن استئذان لتواصل الحوار.

كما كتب مقدمة الكتاب الشاعر فاروق شوشة ويستعرض فيه مفيد فوزى حواراته مع عدد كبير من الفنانين والمبدعين والسياسيين ورجال الدين والمجتمع المدنى منهم فاتن حمامة، وفاروق حسنى، وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، ورشوان وفيق، وماجدة الرومى، وبثينة كامل، والرئيس الفلسطينى محمود عباس، والمفكر د.على السمان، وبطرس غالى، والشيخ محمد متولى الشعراوى، والبابا تواضروس، ود. مجدى يعقوب، والفريق مهاب مميش، والمستشار ماهر سامى المتحدث الرسمي للمحكمة الدستورية، ود.مصطفى سويف ومى آل خليفة وزيرة ثقافة البحرين ونهلة القدسى زوجة الموسيقار محمد عبدالوهاب. 

"هيكل الآخر".. واستئذان في الانصراف

بجرأته المعتادة وشفافيته الواضحة يحاور الإعلامى مفيد فوزي "هيكل الآخر" فى طواف ثرى عبر آفاق السياسة والأدب والصحافة والثقافة والفن، فكانت حصيلته هى مادة هذا الكتاب، الذي أسعد الآن بتقديمه إلى القارىء العربى، وهنا يبدو من المهم أن أورد ملاحظتين أساسيتين بحسب مقدمة الدكتور والمفكر مصطفى الفقي، هما:

الملاحظة الأولى: إن طرفى الحوار: الأستاذ "محمد حسنين هيكل" والأستاذ "مفيد فوزى" لا يقفان على أرضية فكرية واحدة، فتقييمهما لثورة 23 يوليو قد يصل فى درجة التباين إلى حد النقيض، وهذا أمر يعطى هذا الحوار قيمته ويثري مادته، ويضعه فى أكبر إطار ممكن من الصراحة فى القول، والشجاعة في الرأي، والقوة في الحجة.

الملاحظة الثانية: إنه على الرغم من اختلاف الأرضية الفكرية، فإن حبال المودة موصولة منذ سنوات طويلة بين طرفى الحوار، بل إن الأستاذ "مفيد فوزي" يتذكر أحياناً تجربته مع العهد الناصرى ودور الأستاذ "هيكل" الإيجابي فى محاولة رفع المعاناة عنه، وهذه ميزة أخرى للحوار، لأنها تجعل جو الألفة بين الطرفين سبباً للانفتاح والرغبة فى وضع الحقائق فى مكانها المطلوب.

"هؤلاء حاورهم مفيد فوزي"

كما أن كتاب حوارات صحفية مع 14 شخصية مهمة جداً في عالم السياسة والأدب والفن، من ضمنهم الرئيس الأسبق حسني مبارك وهيكل ومحمود درويش ومصطفى أمين ومحمود السعدني وغيرهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز