عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش فعاليات مهرجان البحر الأحمر

المخرج العالمي سبايك لي: النظرة لأفلام السود تغيرت في السينما العالمية

حل المخرج العالمي"سبايك لي"، ضيف في مؤتمر صحفي على هامش فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الثانية.
 
وعبر "سبايك" عن سعادته بالتواجد في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي هذا العام، وتحدث في البداية عن علاقته بالسينما وكيف نشأت، وقال: "لا أتوقع أن احب الأفلام إذا لم تكن أمي تحب الأفلام، وكانت تأخذني معها السينما". 
 
وأضاف سبايك: "المهرجانات السينمائية مهمة وتجمع صناع الأفلام من جميع انحاء العالم والسينما بالنسبة لي شيء عالمي لذلك أعتقد أن مهرجان البحر الأحمر مهم جدا، وأعتقد أنني سأعود له مرة أخرى".
 
تحدث سبايك لي أيضا عن حبه للسينما وتدريس فن صناعة الأفلام كما تحدث عن فيلمه:" مالكوم اكس"، وقال: "فخور بتصوير هذا الفيلم واعتبره من أهم افلامي.
وما قدمه دينزل واشنطن، الذي اعتبره أحد أهم الممثلين في العالم، من أداء كان رائعا وأعطى أهمية كبير للفيلم فقد تنقل بين تفاصيل الشخصية بشكل احترافي، وكانت النتيجة رائعة ويجب أن أقول إن بعد سلسلة كبيرة من الأفلام المشابهة تغيرت نظرة السينما العالمية لأفلام السود، وأصبحت تحوز على إعجاب الجمهور العالمي".
 
وعن حبه لتدريس فن صناعة الأفلام قال: "أنا دائما أحب صناع الأفلام الصغار وأحب أن أدعمهم وتعليمهم اساسيات هذه المهنة التي قد تبدو مبهجة لكنها في الحقيقة صعبة للغاية".
 
وأضاف: "قبل أن أقوم بالتدريس 
 أتحدث مع الطلاب عن أسس وقواعد ومهنية العمل لأن صناعة الأفلام مهمة صعبة وكل شخص عملت معه كان لديه هذه الأساسيات وإذا تمتع الجميع  بها سيخرج أي عمل بشكل رائع فيجب أن يكون لديك شغف واحترام لما تقدمه، لديّ بالفعل طلاب صغار، وهم يريدون أن يقدموا قصصهم، ومن البداية أعلمهم أساسيات واحترام المهنة". 
 
وعن إمكانية تقديمه أعمالا مشتركة مع صناع أفلام عرب أو تصوير أعماله في المملكة العربية السعودية، قال: "أنا أتحدث الإنجليزية بصعوبة وهناك العديد من الأشياء التي أريد أن أعملها لكن التواجد في ثقافة لم أعتد عليها فهذه خطوة خطيرة، وأرى أن هناك أشخاصا كثيرين يتحدثون عن أشخاص آخرين وأنا لا أقصد عدم الاحترام لكن لا اعتقد أن أنني يمكن أقدم شيئا عن ثقافة لا أعرفها والأفضل أن يقدمها أصحابها.
 
وعن مستقبل السينما قال سبايك لي: "مستقبل السينما أمر صعب التنبؤ به لأنني أنتمي إلى جيل مختلف من صناع الأفلام لكن الآن العصر التكنولوجي غير أساسيات اللعبة، ويجب عليك أن يكون لديك أموال طائلة لصناعة فيلم".



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز