عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية
البنك الاهلي

كامل الوزير يستعرض خطط تطوير النقل السككي لمحافظة الإسكندرية

كامل الوزير
كامل الوزير

استعرض كامل الوزير، وزير النقل، خطة لتطوير النقل السككي الذي يخدم محافظة الإسكندرية، والتي تتضمن تطوير البنية الأساسية لخطي "القاهرة – الإسكندرية"، وبشتيل اتحاد القباري، وتحويل خط أبوقير إلى مترو كهربائي، وتطوير ترام الرمل، بالإضافة إلى إنشاء الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع "السخنة- إسكندرية- مطروح"، والتخطيط لإنشاء الخط الرابع من شبكة القطار الكهربائي السريع بورسعيد أبوقير كالآتي: "خط الإسكندرية-القاهرة" بطول 208 كم، حيث تم إنشاء هذا الخط في البداية بطرق بدائية.



وعن مترو الإسكندرية أبوقير- الكيلو 21 بطول 43.2 كم بمراحله الثلاث، قال الوزير، خلال افتتاح فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليوم عددا من المشروعات القومية الكبرى في نطاق محافظة الإسكندرية-إن المرحلة الأولى تبدأ من أبوقير وحتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم، حيث تم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى، لتطويرها لزيادة السرعة التشغيلية وزيادة عدد المحطات بالطاقة الاستيعابية وتقليل زمن الرحلة، بالإضافة إلى مد الخط إلى أبوقير الجديدة وربطه بالخط الرابع بشبكة القطاع الكهربائي السريع في محطة تبادلية علوية.

 

وأشار إلى أن المرحلة الثانية تبدأ من محطة مصر وحتى الماكس بطول 8 كم، ثم المرحلة الثالثة من الماكس إلى الكيلو 21 بطول 13.5 كم.

 

وبشأن تطوير ترام الرمل.. قال الوزير إنه تم الانتهاء من تخطيط المشروع بطول 13.2 كم، ويجري طرح المستندات الفنية على التحالفات المؤهلة بالتنسيق مع الوكالة الفرنسية للتنمية بهدف التطوير، والذي يهدف إلى زيادة السرعة التشغيلية وعدد المحطات والطاقة الاستيعابية وتقليل زمن الرحلة، مبينا أنه سيتم البدء في تنفيذ هذا المشروع في إبريل 2023.

 

وقال إن الدولة طورت أيضًا مشروع القطار الكهربائي السريع في محافظة الإسكندرية، وسيكون الخط الأول منه بطول 675 كيلومترا بواقع 23 محطة، منها 4 محطات في نطاق محافظة الإسكندرية، هي برج العرب واستاد الجيش والعامرية ومحطة الإسكندرية.

 

وأضاف أنه عند اكتمال مشروع القطار الكهربائي ووصوله لطاقته القصوى سيخدم مليون راكب سنويا، وسيحمل 6.5 مليون طن بضائع، والتي بلغت نسبة تنفيذه حتى اللحظة 25%.

 

وأشار إلى أن الخط الرابع للقطار الكهربائي السريع "بورسعيد/أبوقير" سيكون بطول 250 كيلومترا، وسيمر بـ6 محافظات، وسيكون موازيا للطريق الدولي الساحلي في مصر، وسيربط 5 موانئ مصرية على البحر المتوسط، و4 مدن جديدة، منها المنصورة الجديدة، وأكد أنه يجري التخطيط لإنشاء مصنع ينتج قضبان السكة الحديد في مصر، بالتعاون مع شركات أجنبية والقطاع الخاص، وأوضح أن الدولة أيضًا طورت مشروعات النقل النهري في الإسكندرية، كونها وسيلة نقل نظيفة ومنخفضة التكاليف.

 

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح صباح اليوم محور التعمير بالإسكندرية، الذي يمتد بطول ٣٥ كم من تقاطعه مع طريق القاهرة -الإسكندرية الصحراوي حتى طريق سيدي كرير -مطار برج العرب بواقع ٩ حارات مرورية لكل اتجاه. 

 

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن محور التعمير الجديد يعتبر إضافة ونقلة نوعية ضخمة من شأنه أن يفتح آفاقا تنموية جديدة لمنطقة غرب محافظة الإسكندرية بكاملها ويزيد من حيزها العمراني، ويربط ميناء الدخيلة بالطريق الصحراوي والطريق الدولي الساحلي ومدينة برج العرب، وليصبح شرياناً تنموياً حيوياً لربط الإسكندرية بمدينة العلمين الجديدة عبر الطريق الساحلي.   

 

كما أضاف المتحدث الرسمي بأن محور التعمير يأتي كخطوة جديدة إضافية في تنفيذ استراتيجية الدولة في إنشاء شبكة الطرق والمحاور على امتداد رقعة الجمهورية، تلك المحاور التي لم تعد تقتصر فقط على تسهيل حركة المرور وانتقال المواطنين، بل أصبحت المحاور المرورية شرايين جديدة للحياة تدعم جهود الامتداد العمراني المنظم، والتجمعات السكنية الحديثة، وتعزز من العوائد الاقتصادية والتجارية، وتوفر فرص عمل، كما تربط المشروعات القومية لتتكامل مع بعضها، وذلك انعكاساً لرؤية تنموية شاملة وفلسفة علمية عميقة نحو البناء والتعمير والتنمية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز