عاجل
السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

بالصور.. أبو الضياء توقع "قرن الجحيم" في مكتبة مصر

حنان أبو الضياء توقع على الكتاب
حنان أبو الضياء توقع على الكتاب

وقعت الكاتبة حنان أبو الضياء يوم الاثنين 5 ديسمبرالجاري، بمكتبة مصر العامة، كتابها "قرن الجحيم- 6 درجات على نهاية العالم" الصادر عن دار كنوز للنشر والتوزيع.



 

 

ونبهت أبو الضياء في كتاب "قرن الجحيم- 6 درجات على نهاية العالم" إلى أن كل شيء حولنا يحتضر. ونحن قاب قوسين أو أدنى من السير قدما نحو الانتحار الجماعي. والطبيعة غاضبة على ما فعل بها، وهي قاسية بلا قلب، لن ترحم من ظن بها الضعف، وتعامل على أنه سيطر عليها.

 

كما ألقت الضوء على هجرة بعض الفراشات والثعالب ونباتات جبال الألب شمالًا أو إلى مناطق أعلى وأكثر برودة. وازدياد هطول الأمطار وحرائق الغابات، وفقدان المحاصيل، ونقص مياه الشرب. وذوبان الجليد في بحيرة جبلية. وفي غضون عقود قليلة، قد تفقد آلاف البحيرات حول العالم الغطاء الجليدي الشتوي تمامًا. 

 

وأشارت إلى أن العالم عندما فقد الغابات تم إطلاق الكربون المحتجز في أنسجتها في الغلاف الجوي، ما ساهم في زيادة الاحتباس الحراري. وعندما تُفقد الغابات، ينتهي الكربون الذي احتجزته في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى تسارع تغير المناخ.

 

كل هذا لم يحدث الآن وكوكب الأرض آخذ في الاحترار، من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي. ومنذ عام 1906، زاد متوسط درجة حرارة السطح العالمية بأكثر من 1.6 درجة فهرنهايت (0.9 درجة مئوية)، وتأثيرات الاحتباس الحراري في الوقت الحالي ظهرت من خلال إذابة الأنهار الجليدية وتغيير أنماط هطول الأمطار، وهجرة الحيوانات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز