عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

ورش فنية ومحاضرات توعوية بفعاليات "حياة كريمة" الثقافية بقرى شربين بالدقهلية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، الإدارة العامة لثقافة القرية برئاسة حمدي سعيد في ثاني فاعليات قوافل "حياه كريمة" بفرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله، حيث انطلقت فاعليات اليوم الثاني بمدرسة الحصص الإعدادية بقرية الحصص مركز شربين. 



 

بدأت القافلة بالسلام الجمهوري، وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، أعقبها محاضرة عن ترشيد استهلاك المياه، حاضرتها هبة موسى مسؤول التوعية لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، تناولت مفهوم ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على مصادر المياه وإدارة استخدامها بشكلٍ جيد في المنازل والمؤسسات، وقطاعات الصناعة، والزراعة وغيرها، وترشيد استهلاك المياه في المنزل وذلك بإغلاق الحنفيات جيداً بعد كل استخدام والتحقّق من وجود تسريب مياه، وذلك عبر مراقبة عدّاد المياه والفاتورة والفحص الدوري للحنفيات والخراطيم ومصادر المياه الموجودة داخل المنزل وخارجه للتأكد من عدم وجود تسريب، تصليح التسريبات فور اكتشافها، استخدام غسالة الملابس، وآلة غسل الأطباق في حالة الامتلاء فقط. 

 

تلى ذلك أمسية شعرية، شارك فيه الشاعر مصباح عبد الحليم بقصائد "نشأت، لامست وجهى"، إلي جانب استكمال الورش الفنية منها ورشة هاند ميد باستخدام الشبك للفنانة شيماء دويك، وورشة أركت من الخشب للفنان أيمن محمد السعدني، وورشة الخوص من النخيل للفنانة محبوبه عبد القادر.

 

بالإضافة إلى ورشة رسم وطباعة للفنان محمد حسني، ورشة اكتشاف مواهب فى الرسم للفنانة جيهان مبروك، ورشة حلى واكسسوار للفنانة سعاد المهدى، ورشة كراسي بجريد النخيل للفنان محمد علي.

 

 بالإضافة إلى ورشة حكي شعبي للشاعر على عبد العزيز حكى فيها حكاية حلاق الملك، وكلام بفلوس، مع حكاوي متنوعة من الأولاد توارثوها عن أجدادهم. 

 

وأعقب ذلك محاضرة توعية من صندوق مكافحة الإدمان لتصحيح المفاهيم المغلوطة من الإدمان ضمن مبادرة "أنت أقوى من الإدمان" حاضرتها سماح أشرف، ومحمود عطية، تناولا خلالها التعرف علي أهداف الصندوق وهو الوقاية من التدخين والمخدرات، واستعادة الشباب ومساعدته على مناهضة التدخين والمخدرات من خلال برامج وآليات تهدف إلى محاصرة مظاهر وملاحقة مستجدات الإدمان، لوقاية الشباب من الوقوع في إدمان المخدرات وحمايتهم ومعالجة المدمنين للعودة ومشاركة في تنمية مجتمعه، تلاها ذلك عرض فني لمسرح العرائس مع رقصة بلدي وألعب على المزمار للفنان محمد راتب. 

 

واختتمت فعاليات اليوم بعرض فني لفرقة علي مبارك للسيرة والموال قدمت فيها أغاني متنوعة من التراث الشعبي، منها "على أول درجة من السلم أداء محمد السرجاني، واه يا بهانة أداء السيد الأسمر، بسم الله المقتدر أداء محمد الطبلاوي ومجموعة من أغاني التراث اداء صلاح عيد". 

 

جاء ذلك بحضور أمل عبد الله رئيس الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا الثقافي حمدي سعيد مدير عام الإدارة العامة لثقافة القرية، ونخبة من القيادات الثقافية، عبد الكريم البهنسي رئيس قسم البيئة والسكان بإدارة شربين التعليمية، أدارت القافلة رحاب سعيد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز