عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التمثيل التجاري": مصر تتطلع لإعادة تجديد عضويتها بالنظام المعمم للمزايا الأمريكي

التمثيل التجاري
التمثيل التجاري

 أكد الوزير المفوض يحيى الواثق بالله وكيل أول الوزارة رئيس جهاز التمثيل التجاري، تطلع مصر لإعادة تجديد عضويتها في نظام الأفضليات المعمم GSP إلى جانب توسيع نطاق المناطق الصناعية المؤهلة لتشمل محافظات جديدة في صعيد مصر. 



جاء ذلك في ختام أعمال الجولة الخامسة من مباحثات الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار مع الولايات المتحدة (التيفا) التي استضافها جهاز التمثيل التجاري ورأسها عن الجانب المصري الوزير المفوض يحيى الواثق بالله- وكيل أول الوزارة رئيس جهاز التمثيل التجاري عن الجانب المصري، وMark Mowery مساعد الممثل التجاري الأمريكي لشؤون أوروبا والشرق الأوسط عن الجانب الأمريكي.

وشارك في افتتاحها السفير Daniel Rubinstein القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية في القاهرة وممثلين عن عدة وزارات وجهات مصرية وامريكية والسفير حازم فهمي مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكيتين والوزير مفوض تجاري ماهر الشريف مدير إدارة الأميركتين بالتمثيل التجاري .

ذكر جهاز التمثيل التجاري -في بيان له اليوم الخميس- أن الاجتماعات تناولت بحث عدد من الموضوعات في مختلف مجالات التعاون المتعلقة بتحرير حركة التجارة بين البلدين وتتضمن نفاذ المنتجات الزراعية المصرية للسوق الأمريكي ورفع الحظر الخاص بشحن البضائع وفتح مسارات جديدة للشحن على رحلات مصر للطيران المتجهة من مصر إلى الولايات المتحدة الامريكية بالإضافة الى تجديد العمل بالنظام المعمم للمزايا التفضيلية، والتعاون في مختلف المجالات مثل الضرائب، الجمارك، موضوعات البيئة والعمل، سلامة الغذاء، حماية حقوق الملكية الفكرية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

وأكد حرص الحكومة المصرية على توفير مناخ جاذب للاستثمار ودعم الإطار التشريعي والتنظيمي من خلال القوانين المختلفة التي تم إصدارها وتعديلها خلال السنوات القليلة الماضية والتي كان لها تأثير مباشر علي تحسين بيئة الأعمال في مصر.  وأشار الواثق بالله إلى أهمية هذه الجولة كأحد الآليات الرئيسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية مع الولايات المتحدة- معربا عن أهمية بذل جهود متواصلة من كلا الجانبين لتعميق علاقات التعاون الاستراتيجي القائم خاصة في ظل تباطؤ النمو العالمي خلال العاميين الماضيين. 

وأضاف أن هذا الاجتماع يمثل فرصة هامة للبناء على مخرجات اللقاء الذي عقد خلال الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن خاصة فيما يتعلق بتسريع الجهود العالمية لمعالجة أزمة المناخ، إلى جانب تعاون الولايات المتحدة مع مصر في مواجهة تحديات الأمن الاقتصادي والغذائي العالمي الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية، فضلا عن دعم حقوق المياه في مصر.

من جانبه، أعرب السفير Daniel Rubinstein القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية عن امتنانه للجانب المصري على حفاوة الاستقبال مشيدا بالشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

كما أشاد بنجاح مصر في تنظيم مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة COP27 والذي استطاعت مصر خلاله توقيع عدد كبير من مذكرات التفاهم مع العديد من الشركات الأمريكية. 

و أشار إلى تقديم كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا حزمة تمويلية بقيمة 500 مليون دولار لتسهيل انتقال مصر إلى الطاقة النظيفة. 

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تعد من أكبر الشركاء التجاريين لمصر، حيث تجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين 9 مليارات دولار، وعلى الجانب الاستثماري، احتلت الولايات المتحدة المرتبة السادسة بين الدول المستثمرة في مصر بإجمالي استثمارات بلغت 4,5 مليار دولار.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز