عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مصر والصين مصر والسعودية القمة الخليجية العربية الصينية
البنك الاهلي

عاجل| الرئيس السيسي: ما زلنا نعمل على إقرار نظام عالمي أكثر عدالة (فيديو)

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

 دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى إقرار نظام عالمي أكثر عدالة، يتأسس على قيم الإنسانية وقواعد القانون الدولي.



 

 

 

وقال أمام القمة العربية الصينية التي عقدت اليوم الجمعة في العاصمة السعودية الرياض: ما زلنا نعمل على إقرار نظام عالمي أكثر عدالة، يتأسس على قيم الإنسانية وقواعد القانون الدولي، وصولًا إلى التعاون العربي الصيني المثمر من خلال "المنتدى العربي-الصيني" وآلياته المختلفة، الذي يجمعنا اليوم.

 

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أن التعاون العربي الصيني، تأسس على تعظيم المنفعة والمصالح المشتركة ومواجهة التحديات التنموية، وتعزيز التعاون "جنوب/ جنوب" وتقديم أولويات حفظ الأمن والسلم الدوليين، وصيانة النظام الدولي المرتكز على ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وشدد الرئيس السيسي في كلمته على ضرورة إيجاد حلول سياسية سلمية للأزمات الدولية والإقليمية، واحترام خصوصية الشعوب وحقها في الاختيار دون وصاية أو تدخلات خارجية، ورفض التسييس لقضايا حقوق الإنسان، وتعزيز حوار الحضارات وتقارب الثقافات، والتعاون في مواجهة تحديات التغير المناخي وتفشي الأوبئة، وانتشار أسلحة الدمار الشامل، ومكافحة خطر الإرهاب والأفكار المتطرفة كلما وجدت وأينما كانت.

يذكر أن العاصمة السعودية الرياض، كانت قد شهدت اليوم الجمعة انعقاد قمة عربية صينية بحضور الرئيس السيسين ونظيره الصيني شي جين بينج، وسمو الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، وعدد كبير من القادة العرب.  

وفي سياق ذي صلة، أكد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن القمة العربية الصينية الأولى ستؤكد من خلال وثيقة إعلان الرياض تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية.

وأضاف راضي في تصريحات اليوم، أن الشراكة الاستراتيجية قائمة على التعاون الشامل والتنمية المشتركة لمستقبل أفضل، بوصفها نموذجًا لعلاقات الصداقة والتعاون البناء، والعمل على تعميق التعاون العربي الصيني في مختلف المجالات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز