عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجلة دولية: مصر ستصبح مركزًا إقليميًا للطاقة الخضراء في 2030

الطاقة الخضراء
الطاقة الخضراء

أبرزت مجلة Journal of Petroleum Technology، المجلة العالمية المتخصصة في الطاقة والتابعة لجمعية مهندسي البترول الدوليين، في أحدث تقرير لها بقدرات مصر على التحول لمركز إقليمي للطاقة الخضراء. وقالت المجلة إن شركة بريتيش بتروليوم BP العالمية تهتم بالسوق المصري لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتسعى بحلول عام 2030 للاستحواذ على 10 ٪ من سوق الهيدروجين العالمي منخفض الكربون الذي يتحول الآن إلى إفريقيا.



ووقعت الشركة الكبرى خلال الشهرين الماضيين مذكرات تفاهم منفصلة (MOU) لاستكشاف فرص إنشاء مراكز هيدروجين في مصر وفي موريتانيا.

تعهدت شركة بريتيش بتروليوم بتقييم الجدوى الفنية والتجارية لتطوير مركز إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع متعدد المراحل في مصر، بما في ذلك مسح محتمل للمواقع في جميع أنحاء البلاد وتحديد أفضل الموارد في فئتها.

ومن بين الأطراف الموقعة من جانب مصر، هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في البلاد، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والصندوق السيادي المصري للاستثمار والتنمية.

أعلنت مصر وشركة بريتش بتروليوم عن الصفقة في 8 ديسمبر، بعد يوم واحد فقط من توقيع القاهرة اتفاقية أخرى مع مزود الطاقة والمرافق المحلي "طاقة عربية" وشريكها الفرنسي، منتج الطاقة المتجددة Voltalia، لتأسيس وتمويل وتشغيل مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر لإنتاج 150 كيلو طن/ سنة.

ستتمتع المنشأة، الواقعة بالقرب من ميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بقدرة إجمالية للتحليل الكهربائي تبلغ 1 جيجا واط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مجتمعة 2.7 جيجا واط. 

وذكرت طاقة في بيان صحفي أن الحكومة المصرية ستوفر الأرض للبناء.

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي للبلاد، إن مشروع طاقة فولطاليا "يبني على محفظة الهيدروجين الأخضر لدينا ويكمل مهمتنا لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة الخضراء"، واصفًا الصندوق بأنه "محفز للمستثمرين ويوفر ثروة من مصادر الطاقة المتجددة ، وموقعًا مثاليًا للتصدير، ونظامًا بيئيًا صديقًا للمستثمرين".

قبل شهر واحد، وقعت شركة بريتيش بتروليوم مذكرة تفاهم مع موريتانيا لاستكشاف الجدوى الفنية والتجارية لإنتاج كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر في الدولة الواقعة في شمال غرب إفريقيا على الحدود مع الجزائر والسنغال ومالي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز