عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "فورشتجوت" تكشف ٣ هدايا عيد ميلاد أمريكية للصين

سانتا كلوز
سانتا كلوز

في مقال نُشر في مجلة فوربس، قالت الخبيرة ديانا فورشتجوت روث إن الولايات المتحدة لعبت دور "سانتا السخي" عندما قدمت للصين ثلاث هدايا خاصة هذا العام.



 

 

في المقال المنشور في مجلة فوربس، حللت ديانا فورشتجوت روث، مديرة الطاقة والمناخ والبيئة في مؤسسة التراث، ثلاث سياسات اقتصادية أمريكية ستساعد الصين على الاستفادة اقتصاديًا.

 

 

فيما يلي ملخص لترجمة  المقال.

 

 

يقترب عيد الميلاد، ويجب على بكين أن تشكر الولايات المتحدة على 3 هدايا هي سياسات تكلف الأمريكيين أكثر واقتصاد الولايات المتحدة أضعف، لكن اقتصاد الصين يستفيد، لتلعب أمريكا دور"سانتا كلوز السخي" للصين

 

الهدية الأولى: بطارية السيارة الكهربائية

 

 

أصدر مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا قاعدة مفادها أن جميع المركبات الجديدة المباعة في الولاية يجب أن تكون إما هجينة مزودة بمحرك كهربائي ومحرك احتراق داخلي، أو تعمل بالكامل على بطاريات تعمل بالغاز بحلول عام 2035.

 

 

وفي واشنطن، أصدر الرئيس جو بايدن أمرًا تنفيذيًا يستهدف 50٪ من مبيعات السيارات الأمريكية الجديدة بحلول عام 2030 لتكون كهربائية، ووجه رئيس وكالة حماية البيئة إلى وكالة حماية البيئة "بتنسق أنشطتها" مع ولاية كاليفورنيا.

 

 

في حين أن الولايات المتحدة دولة تعتمد على النفط والغاز الطبيعي المنتجين محليًا، فإن القواعد المذكورة أعلاه والأوامر التنفيذية تتنازل عن أمن الطاقة الخاص بها بالاعتماد على بطاريات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.

 

 

ولا يمكن للولايات المتحدة إنتاج هذا البطاريات بتكلفة أقل من الصين.

علاوة على ذلك، تعد السيارات الكهربائية أيضًا أغلى من نظيراتها التي تعمل بالبنزين، لذا فإن الطلبات من البيت الأبيض ستزيد من تكاليف النقل للأمريكيين، وتزيد من إضعاف الاقتصاد الأمريكي.

 

والزيادة في تكلفة السيارات تعني انخفاض المبلغ الذي يتم إنفاقه على المنتجات والخدمات الأخرى.

 

 

الهدية الثانية: التركيز على تغير المناخ

 

 

خلال العام الماضي، استشهدت الوكالات في الفرع التنفيذي للولايات المتحدة بتغير المناخ لشرح تباطؤ إنتاج وشحن النفط والغاز الطبيعي والفحم في الولايات المتحدة، وتشجيع استخدام توربينات الرياح والألواح الشمسية المصنوعة في الصين.

 

 

ويؤدي هذا إلى ارتفاع فواتير الكهرباء للأمريكيين، ومرة ​​أخرى، تستفيد الصين. سبعة من أكبر 10 منتجين للطاقة الشمسية وطاقة الرياح هم من الصين.

 

فيما يلي سياسات الولايات المتحدة المتعلقة بتغير المناخ:

لا تشجع حكومة الولايات المتحدة الاستثمار في النفط والغاز والفحم لأنها تعتقد أن مثل هذه الاستثمارات ضارة بالبيئة.

 

وتجد شركات التصنيع التقليدية المعتمدة على الوقود صعوبة أكبر في زيادة رأس المال للتوسع، حيث يتعين عليها دفع أسعار فائدة أعلى على القروض.

 

وتعطي وزارة النقل الأمريكية الأولوية للمبادرات المناخية مثل تمويل السيارات الكهربائية ومحطات الشحن والمركبات الكهربائية، فضلاً عن بناء ممرات للدراجات والمشاة.

 

في حين، أن اللجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة بطيئة في الموافقة على خطوط أنابيب جديدة لنقل النفط والغاز إلى الداخل "للمستهلكين" وإلى السواحل حيث يتم تصدير النفط.

 

وخفضت وزارة الداخلية عدد عقود تأجير النفط والغاز وزادت من قيمتها، إلى جانب تطبيق عملية مناقصة أكثر تعقيدًا لفحص المشترين.

 

 

واقترح رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، جاري جينسلر، قواعد تتطلب من الشركات الخاصة الكشف عن معلومات حول إدارة المخاطر المتعلقة بالمناخ.

 

 

وعين مكتب المراقب المالي للعملة، المنظم للبنوك الأمريكية، رئيسًا جديدًا للمخاطر المناخية للإشراف على المخاطر المناخية للبنوك، وسوف يتم تثبيط البنوك عن إقراض قروض "محفوفة بالمخاطر" لشركات النفط والغاز - مما يقلل من رأس المال المتاح لتنمية الموارد.

 

 

الهدية الثالثة: الحركة البيئية والاجتماعية والحوكمة "ESG"

 

 

بقيادة شركة الاستثمار BlackRock وصندوق State Street Global Advisors (SSGA)، تضغط هذه المؤسسات المالية الكبيرة على مؤسسات التنمية الدولية والشركات الخاصة وصناديق التقاعد الخالية من الاستثمار بعدم الاستثمار في الوقود التقليدي.

 

 

 

وهذا يضعف الولايات المتحدة، عندما يتوقف الاستثمار في المنتج الوطني بهذه الأنواع من الوقود، عن غير قصد بينما الصين، تنتج توربينات الرياح والألواح الشمسية بمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

 

باحتضانها لحركة "ESG"، تتخلى الولايات المتحدة عن قوتها الجيوسياسية في الخارج فضلاً عن قوتها الاقتصادية في الداخل.

 

وفي غضون ذلك، تمول الصين محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في البلدان النامية والتي ترفض المؤسسات الأمريكية تمويلها.

 

وقد يستخدم البعض ذريعة أن العالم سيستفيد من خفض انبعاثات الكربون في الولايات المتحدة لتبرير هذه "الهدايا للصين".

 

لكن الصين تصنع توربينات الرياح والخلايا الشمسية والبطاريات من الفحم، مما يزيد الانبعاثات العالمية.

 

وتمتلك الولايات المتحدة 225 محطة طاقة تعمل بالفحم، بينما تمتلك الصين 1118 "أي ما يعادل نصف جميع محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في العالم".

 

ومنذ عام 2010، خفضت الولايات المتحدة توليد طاقة الفحم إلى 100000 ميجاوات؛ زادت الصين إلى 580 ألف ميجاوات.

 

بين عامي 2005 و 2020، خفضت الولايات المتحدة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 970 مليون طن، بينما زادت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الصين إلى 4689 مليون طن.

عندما "أهدت" الولايات المتحدة الصين في عيد الميلاد هذا العام، واجه الأمريكيون تكاليف نقل أعلى وتكاليف كهرباء أعلى وفقدان وظائف.

 

لكن الأمور قد تتغير في العام المقبل، عندما من المرجح أن يعيد الكونجرس المنتخب حديثًا في أمريكا النظر في كرمه لبكين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز