عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحقيق يكشف سبب تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية عام 2019

قال وزير النقل الإثيوبي، اليوم الجمعة، نقلا عن التقرير النهائي للمحققين، إن تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الوطنية عام 2019 والذي أسفر عن مقتل 157 شخصا، كما يشتبه، نتج عن فشل برنامج الرحلة.



 

 

تحطمت طائرة "بوينج 737 ماكس" المتوجهة إلى نيروبي بعد ست دقائق من إقلاعها من أديس أبابا في 10 مارس 2019، ما أسفر عن مقتل جميع الركاب وأفراد الطاقم على متنها، وأدى إلى إيقاف تشغيل طائرات "ماكس" عالميا، في أسوأ أزمة في تاريخ شركة "بوينج".

 

 

جاء ذلك بعد أشهر فقط من تحطم طائرة "737 ماكس" في أكتوبر 2018 تشغلها شركة "ليون إير" في إندونيسيا، مما أسفر عن مقتل 189 شخصا عندما تحطمت بعد لحظات من مغادرة مطار جاكرتا. شهد كلا الحادثين انخفاضا غير منضبط في مقدمة الطائرة في اللحظات التي سبقت تحطمها، والذي ألقى المحققون باللوم فيه على نظام الطيران المضاد للمماطلة، أو ما يعرف بنظام تعزيز خصائص المناورة.

 

 

وقال وزير النقل داجماويت موجيس للصحفيين: "جهاز استشعار الزاوية اليسرى للهجوم بالطائرة تعطل على الفور بعد الإقلاع مما أرسل بيانات خاطئة إلى نظام التحكم في الطيران".

 

 

وتابع: "البيانات الخاطئة التي أدخلت، أدت إلى تشغيل نظام تعزيز خصائص المناورة، والذي أدى بشكل متكرر إلى هبوط مقدمة الطائرة وفقدان الطيار السيطرة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز