عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بتكلفة ٥٠ مليون جنيه.. المستشفيات التعليمية تفتتح قسم الرمد بمعهد السكر بعد التطوير

وحدة الرمد بمعهد السكر
وحدة الرمد بمعهد السكر

افتتحت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية قسم الرمد بالمعهد القومي للسكر والغدد الصماء بعد التطوير الشامل، في إطار السعي الدائم والمتواصل نحو تطوير الخدمات الطبية داخل وحدات الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، وتحقيقا للتكامل والتعاون المستمر بينها، وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير أحدث طرق العلاج للمريض المصري بالمجان، وفي إطار مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار.



 

وصرح د. محمد فوزي، رئيس الهيئة، بأن أعمال التطوير تكلفت ٥٠ مليون جنيه، حيث كان القسم يقدم خدمة الفحص فقط للمرضى المترددين على المعهد، لكن الآن يستطيع القسم أن يقدم الخدمات الشاملة لمرضى الرمد من كشف وفحص ومتابعة وإجراء العمليات، بعد أن أصبح القسم به عدد ٣ غرف كشف وفحص بالإضافة إلى غرفتين عمليات، حيث تم توفير أحدث أجهزة الكشف والفحص بالإضافة إلى جهاز أشعة مقطعية للعين وجهاز موجات فوق صوتية لضمان دقة التشخيص، كما تم توفير جهازي ليزر وجهاز مناظير جراحية لإجراء عمليات الرمد طبقا لأحدث الأساليب العلمية، حيث لم يقتصر التطوير فقط على الأجهزة وإنما شمل العامل البشري والفرق الطبية، حيث تم الاستعانة بالكوادر الطبية المميزة الموجودة بمعهد الرمد التذكاري لعلاج المرضى ولتدريب كوادر المعهد لضمان الاستفادة القصوى من هذه الأجهزة الحديثة، وطالما ذكرنا أن توافر الأساتذة والاستشاريين المتخصصين داخل وحدات الهيئة هي ميزة تنفرد بها الهيئة بمختلف تخصصاتها وكوادرها، ما يتيح لها تطبيق أحدث أساليب العلاج العالمية، وهو ما ينعكس على جودة الخدمة الطبية المقدمة داخل وحدات الهيئة المنتشرة بجميع أرجاء الجمهورية، والتي تقدم بالمجان لجميع المرضى. 

 

وأضاف رئيس الهيئة بأنه للمرة الأولى منذ إنشاء المعهد يتم تقديم كافة خدمات الفحص والعلاج لمرضى السكر، بالإضافة إلى توفير كل خدمات متابعة وعلاج المضاعفات الناتجة عن هذا المرض من رمد وقلب وأوعية دموية واعتلال عصبى واعتلال كلوي وقدم سكري في مكان واحد، ما يتيح اكتشاف هذه المضاعفات مبكرا وعلاجها قبل أن تتفاقم، حرصا على صحة المرضى وتوفيرا للوقت والجهد للمريض وذويه. 

 

وأفاد د. ايهاب نبيل، عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء، بأن المعهد يعيش أزهى عصوره نتيجة للاهتمام البالغ الذي توليه جميع قيادات، ود. محمد فوزي، رئيس الهيئة، والذي يحرص دائما على توفير أحدث الأجهزة والمستلزمات لعلاج مرضى السكر، وتحويل المعهد إلى مركز شامل لعلاج مرض السكر وجميع مضاعفاته تحت سقف واحد.

 

ويأتي تطوير قسم الرمد بالمعهد كأحدث حلقة في سلسلة التطوير المتتابع بالمعهد والتي بدأت منذ ٣ سنوات وشملت جميع أقسام المعهد المختلفة، وجاء هذا التطوير بالتعاون الكامل والتنسيق مع معهد الرمد التذكاري، بقيادة د.حنان الغنيمي عميد المعهد، والتي لم تدخر أي جهد فى تقديم كافة أشكال الدعم من تدريب وتأهيل للكوادر الطبية الموجودة بالقسم للتعامل مع الأجهزة المتطورة التي تم تزويد القسم بها، بالتعاون مع د. ماجد عدلى أستاذ الرمد بالمعهد والذي أخذ على عاتقه بداية الجراحات ورئاسة القسم والاستمرار في المضي قدما بالقسم لصالح المريض، ولأول مرة يتم إجراء جراحات المياه البيضاء لمرضى المعهد، وتباعا سيتم اجراء كافة الجراحات الخاصة بأمراض العيون، دون الحاجة لتحويلهم لأماكن خارجية، ما رفع العبء المادي والنفسي عن المرضى وذويهم، وساهم بشكل مباشر في القضاء على قوائم الانتظار لهذه العمليات. 

 

وقال إن هذا كله لم يتحقق إلا بوجودنا داخل كيان كبير وهو الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بالقيادة الحالية للدكتور محمد فوزي السودة، والتي تعتبر جميع الخدمات الطبية المقدمة داخل وحداتها خدمات تكاملية شمولية للتيسير على المواطنين، لتلقي أفضل وأحدث وسائل العلاج طبقا للخطوط الإرشادية الدولية، على أعلى مستوى ممكن وعلى أيدي أفضل الأساتذة فى كافة التخصصات لصالح المريض المصري.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز