عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بحث: عقار "الميتفورمين" المعالج للسكر النوع الثاني يقلل خطر استبدال المفاصل

 يتسبب مرض التهاب المفاصل في انهيار الغضروف، وهو النسيج الذي يغطي نهايات العظام في المفاصل، وغالبًا ما تؤدي الحالة إلى الحاجة لاستبدال المفاصل بالكامل بين الأشخاص المصابين بالحالات المتقدمة.



ويشتهر عقار "الميتفورمين"، وهو العقار الأكثر استخدامًا في علاج مرض السكر النوع الثاني، بقدرته على تقليل مقاومة الإنسولين، ومكافحة الالتهاب، وتأخير تدهور الغضاريف.

لذلك، سعى فريق بحث دولي للعثور على أدلة تربط بين استخدام عقار الميتفورمين مع مخاطر أقل للإصابة بمرضى لاستبدال الركبة الكامل (TKR)، وعمليات استبدال مفصل الفخذ (THR).

ولتحقيق هذا الهدف، قام خبراء من الصين، تايوان وأستراليا بتحليل بيانات أكثر من 40,694 شخصا تم تشخيص إصابتهم بمرض السكر النوع الثاني.. فقد توصل الباحثون إلى إن استخدام عقار "الميتفورمين" في هذه الفئة من السكان كان مرتبطا بشدة بخفض خطر الإصابة بكل من لاستبدال الركبة الكامل (TKR)، وعمليات استبدال مفصل الفخذ (THR).. فقد قام البروفيسور" جاوهوا تشو"، أستاذ مساعد في مستشفى " تشوجيانج" التابع لجامعة بكين والفريق البحثي بالتركيز على الأشخاص التي تصل أعمارهم الـ45 عامًا على الأقل، والذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكر النمط الثاني في الفترة من يناير 2000 إلى ديسمبر 2012.. كان نصف الأشخاص الذين تم تحديدهم من النساء.

وقام الفريق البحثي الدولي بعقد مقارنة بين 20,347 مستخدما لعقار "الميتفورمين"، ونحو 20,347 آخرين من غير المستخدمين بحسب عامل العمر، الجنس، وتوقيت تشخيص مرض السكر النوع الثاني، فقد قاموا بحساب جرعات " الميتفورمين" اليومية في مرحلتين، الأولى بعد 12 شهرا، والثانية بعد 24 شهرا،  كما نظر الفريق البحثي أيضًا في شدة حدة مرض السكر، وأدوية الألم، فضلًا على مجموعة أخرى من العقاقير المعالجة لمرض السكر، مثل عقارى " سولفونيلورس" و"ثيازوليديننديون".. مع الأخذ في الاعتبار الأمراض المصاحبة، كالسمنة، ضغط الدم المرتفع، الاكتئاب، ومرض الانسداد الرئوي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، فضلا على هشاشة العظام.. كما قاموا أيضًا بتصنيف مستخدمي عقار" الميتفورمين" إما كمستخدمين منتظمين على الأقل لمدة 9 أشهر قبل المشاركة في الأبحاث، أو مستخدمين سابقين وهم المشاركون الذين يتم تعريف استخدامهم للميتافورمين في السابق، ولكن ليس في غضن 9 أشهر التي سبقت مشاركتهم في الدراسة، أو في 12 أو 24 شهرًا.

وجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين استخدموا عقار الميتفورمين يعانون من مرض السكر النوع الثاني أكثر شدة من غير المستخدمين، كما كان هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة لاستخدام الإنسولين أو أدوية علاج مرض السكر أخرى، ويعانون من ضغط دم مرتفع أو فرط في تراكم الشحيمات والدهون في الدم، بالنظر إلى فترة المتابعة التي تبلغ 14 عامًا، وجدوا أن استخدام الميتفورمين يرتبط "باحتمالية حدوث تراكمية أقل لـ لاستبدال الركبة الكامل (TKR)، وعمليات استبدال مفصل الفخذ (THR)، أو استبدال المفصل الكلى، كان معدل حدوث استبدال الركبة أو الفخذ على مدار الدراسة، 3.40 لكل 10000 شخص - شهر بين المستخدمين، مقارنة بـ4.99 لكل 10000 شخص- شهر بين غير المستخدمين، كان المستخدمون السابقون والمستمرون لديهم عدد أقل من حالات استبدال المفصل الكلي أيضا.. هذا، وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2030، سيخضع ما يقدر بنحو 3,5 مليون أمريكي لاستبدال الركبة الكامل (TKR) سنويًا، سيحصل حوالي 572,000 شخص على عمليات استبدال مفصل الفخذ (THR) سنويًا بحلول عام 2030.. تساهم عوامل متعددة في ظهور التهاب المفاصل، بما في ذلك مرض السكر النوع الثاني.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز