عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بدء العمل بمواقع جديدة للفوسفات في الوادي الجديد

صرح رئيس شركة فوسفات مصر بوزارة البترول المهندس محمد عبدالعظيم، اليوم الاثنين، بأنه جرى تنفيذ توجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول في بدء العمل بموقع "قلوع الصبايا" غرب مدينة الخارجة بمنطقة "أبوطرطور" التي تعتبر إداريا تابعة لمركز بلاط في محافظة الوادي الجديد. 



 

وقال رئيس شركة فوسفات مصر بوزارة البترول -في تصريح صحفي- أن هناك اكتشافات جديدة في موقعين جديدين ومناطق إنتاج جديدة بمحافظة الوادي الجديد لإنتاج خام الفوسفات الأول ويسمى قطاع " الزيات " ويحتوى على خام يقدر بحوالي 50 مليون طن فوسفات ؛ وتم تخصيصه لإمداد وتشغيل خط مصنع حامض الفسفوريك المزمع إنشائه في المنطقة ونسبة الخام به 27 % .

وأضاف أن هذا القطاع يكفى لتشغيل المصنع لمدة 25 عاما مقبلة، حيث يوجد به كميات هائلة من الخام تقدر بحوالي 40 مليون طن بنسبة تركيز من 27 – 28% وأن سمك الخام من 2 - 4 أمتار والغطاء الصخري له قليل بما يقلل نفقات وتكاليف عمليات الاستخراج وهو القطاع الذي بدأ العمل به تنفيذا لتوجيهات وزير البترول. 

وأوضح أن الشركة بدأت تنفيذ سياسات عمل جديدة بالمنطقة منها عمل صناعات قيمة مضافة للخام تشمل صناعات تعدينية فوسفاتية أو أسمدة فوسفاتية أو عضوية من خلال دراسات جاري تنفذها حاليا مع بعض الجهات البحثية بما يحقق أعلى استفادة من الخام أو حتى من الغطاء الصخري نفسه للخام.

بدوره، أوضح طارق إمام مساعد رئيس شركة فوسفات مصر لتنمية الأعمال، أن قطاع قلوع الصبايا طوله 15 كيلو متر وبعرض 2.6 كيلومتر وهي قطاعات جرى الاستكشاف فيها حديثا من خلال رحلات جيولوجية وحفر آبار استكشافية وجرى تقدير حوالي 5 ملايين طن بشكل مبدئي وتركيز الخام الاقتصادي.

وأكد أن خطة الشركة تستهدف استخراج مليون طن فوسفات اعتبارا من يناير 2023 وعلى مدار العام الجديد على مرحلتين الأولى بواقع 600 ألف طن والثانية 400 ألف طن، وذلك بعد نجاح الشركة في تجهيز موقع قلوع الصبايا للعمل من خلال تعبيد طرق داخلية بطول 20 كيلو مترا وتوفير ميزان وجاري تركيب الكسارات لأغراض التكسير والطحن وعلى التوازي أعمال البنية التحتية للمنطقة وتوفير السكن اللازم للعاملين . 

جدير بالذكر أن مصر تحتل المركز السابع على مستوى العالم في احتياطي خام الفوسفات، والمركز السادس في إنتاج الخام، وتنتج شركة فوسفات مصر التابعة لوزارة البترول 70 % من ناتج خام الفوسفات على مستوى مصر وإنتاج حوالي 8.5 مليون طن سنويا .

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعلن في شهر يونيو لعام 2022 عن نجاح الوزارة في الكشف عن مناجم لإنتاج الفوسفات في نطاق محافظة الوادي الجديد .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز