عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"المنفي": نقدر دور الجامعة العربية في حث الأطراف الليبية على إنجاز خارطة طريق

أكد محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي أثناء إلقاء كلمته في اجتماع الذي عقده مع الأمين العام ومندوبي جامعة الدول العربية بمقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية أن العمل العربي المشترك هو السبيل الوحيد لخدمة مصالح الشعوب العربية والحفاظ على العلاقات التاريخية والأخوية بينها.



 

وقال إن هذا الوقت يلتئم فيه العرب في سبيل تحقيق أمن واستقرار وسعادة شعوبنا العربية لأطلعكم على آخر المستجدات في تطور الأوضاع في ليبيا واستشراف رؤيتكم حولها عن قرب.

وأعرب المنفي عن تقدير دولة ليبيا وإيماننا العميق والمطلق بأهمية دور جامعة الدول العربية وقدرتها على المساهمة الفعلية في حث الأطراف الليبية على الالتزام وتنفيذ خارطة الطريق وقرارات مجلس الأمن والجامعة العربية بالخصوص ودعمها لكل ما من شأنه التسريع والدفع بمسار العملية السياسية بدولة ليبيا.

وأضاف أننا نشهد خطوات متسارعة ببلدي من خلال المصالحة الوطنية الشاملة التي يشرف عليها المجلس الرئاسي الليبي للانطلاقة نحو المستقبل.. فلقد واجهت بلادي على مدى سنوات ظروف قاهرة، وكاد أن يفتك بها الإرهاب والتطرف لولا تنادي الوطنيين الأحرار من أبنائه لدحر الإرهاب والقضاء عليه.

 

وأضاف أن ماحققته رؤى المجلس الرئاسي الليبي وفقا لاختصاصاته المحددة بخارطة الطريق المقررة بموجب الاتفاق السياسي.. للدفع بعمل اللجنة العسكرية 5+5 وما توصلت إليه من تنفيذ لاتفاق وقف اطلاق النار وتنسيق الجهود والترتيبات لانسحاب المقاتلين والمرتزقة الأجانب وربط أواصر الوطن.. وأكد أنه كقائد أعلى للجيش الليبي فإننا نؤكد ضرورة استمرار جهود اللجنة العسكرية 5+5 لتوحيد المؤسسة العسكرية والأمنية والعودة بالبلاد إلى الاستقرار وصولاً إلى الاستحقاق الانتخابي.

وقال أن تحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا ودعوة جميع الأطراف السياسية والمكونات الاجتماعية إلى الانخراط في مشروع المصالحة الوطنية من أولويات أهداف المجلس الرئاسي الليبي التي يؤمن بها إيماناً كاملاً بأنها الأساس المتين لمعالجة الأوضاع في ليبيا.. وما يتلقاه المجلس الرئاسي من دعم عربي وإفريقي ودولي للدفع بملف المصالحة؛ للوصول إلى تحقيق النتائج المرجوة منه.. وهذا مالمسناه من كافة الأطراف الليبية من توافق كبير في مسارات المصالحة الوطنية.

وأشار أنه حرصا على إنجاز الاستحقاق الانتخابى الهدف الأسمى من خارطة الطريق وبعد التعثر المستمر من مجلسى النواب والدولة فى استكمال القاعدة الدستورية وانتهاء المهلة المحددة لهم بخارطة الطريق طرح المجلس الرئاسى مقاربته لحل الأزمة تنطلق من لقاء يجمعه مع مجلسى النواب والدولة وبدعم بعثة الأمم المتحدة لمعالجة النقاط الخلافية العالقة بينهما من أجل الوصول إلى توافق على قاعدة دستورية تقوم على أساسها الانتخابات البرلمانية والرئاسية تلبي تطلعات الشعب الليبي وتستجيب لقرارات الشرعية الدولية، ومنها قرارات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وقال ان الشعب الليبي برغم مايعانيه من تحديات لازال قادراً على احتواء الصراع من خلال المصالحة الوطنية وضمان العدالة فى توزيع العوائد وإداراتها بما يحقق العدالة والرخاء فى كل ربوع الوطن والوصول إلى الانتخابات فى أقرب الأجال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز