عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"2022" تطوي صفحات مشرقة لرجال أفنوا أعمارهم بمجال الموسيقى العربية

الكبير محمد سلطان
الكبير محمد سلطان

طوى عام 2022، صفحات مشرقة لرجال أفنوا أعمارهم في مجال الأغنية والطرب العربي وتركوا بصمة في تاريخ الموسيقى ستبقى خالدة في الذاكرة وتتناقلها الأجيال.. حيث فقدت الساحة الغنائية أربعة من نجوم الطرب والموسيقى غيبهم الموت في عام 2022، بعد أن كانوا نجوما لامعة تميزوا بصوت أصيل وإحساس مرهف ، وأمتعوا الجمهورين المصري والعربي بفنهم الراقي.



 

فمنذ أيام وفي 13 نوفمبر الماضي، توفي الفنان والموسيقار الكبير محمد سلطان عن عمر ناهز 85 عاما بعد تعرضه لأزمة قلبية ، تاركا وراءه مكتبة موسيقية تزخر بالكثير من مؤلفاته الخاصة، قدم خلالها ألحانا لكبار مطربي الوطن العربي.

 

ويذكر الجمهور الكثير من الأعمال التي لحنها محمد سلطان لفنانين كبار في مقدمتهم صباح وسعاد محمد ووردة الجزائرية، كما امتدت ألحانه إلى أجيال تالية من المغنيين في مصر كان من بينهم هاني شاكر ونادية مصطفى ومدحت صالح ومحمد ثروت وأصالة وسميرة سعيد.

 

وقام الراحل بتلحين 170 أغنية ووضع الموسيقى التصويرية لنحو 50 فيلما من بينها "التوت والنبوت" و"النمر والأنثى" و"ولاد الإيه" و"الراقصة والسياسي" و"همس الجواري" و"ليه يا دنيا".

 

ووصفه نجوم الغناء بـ "الموسيقار الراقي على المستوى الإنساني" والفنان العظيم الذي أثرى بألحانه تاريخ الموسيقى العربية ، مشيرين إلى أنه قدم كثيرا من نجوم الغناء مثل مدحت صالح ونادية مصطفى فهما من اكتشافاته الفنية منذ سنوات طويلة ، كما أنه قدم أولى أغنيات هاني شاكر في مشواره الفني.

 

وأكدت المطربة سميرة سعيد أنها لن تنسى الراحل محمد سلطان وسيبقى دائما في ذاكرتها بأعماله الخالدة لأنه بالنسبة لها ليس ملحنا فقط لكنه صديق وقريب ومعلم ، مشيرة إلى أن أول نجاحها في مصر، كان من خلاله حيث تبناها ودعمها وآمن بموهبتها في الغناء.

 

وفي 4 يناير الماضي، رحل الفنان أحمد الحجار عن عمر يناهز 65 عاما ، وهو موسيقار ومطرب تميز بصوت أصيل وإحساس مرهف درس العود والبيانو والمقامات الشرقية والغربية بالمعهد العالي للموسيقى.

 

وتعرف الجمهور على أحمد الحجار كمطرب من خلال أغنية "عود"، ثم توالت أعماله في مجال التلحين والغناء، وأصدر ألبومات غنائية عديدة منها "ولا عمري"، و"اتمنيت".

 

ولحن أغاني للمطربين أنغام، ومدحت صالح، وعلاء عبد الخالق، وهشام عباس وأنوشكا، ومن آخر ما قدمه الراحل أغنية "قالوا إيه" من كلماته وتلحينه، وغناها شقيقه علي الحجار.

 

وألف الفنان الراحل الموسيقى لعدد من المسرحيات، والأفلام، والمسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، ومن أشهر أعماله الموسيقية التي ألّفها للسينما موسيقى وأغاني فيلم "أمريكا شيكا بيكا".

 

ووصف نجوم الطرب الراحل أحمد الحجار بـ "الإنسان النقي" الذي لم يقدم أعمالا فنيا سيئة وحملت موسيقاه جودة كبيرة ، مشيرين إلى أنه مطرب مصري أصيل وملحن ممتاز قدم فنا راقيا حقيقيا .

 

وقالت الفنانة أنغام إن الراحل أحمد الحجار ملحن كبير وفنان وإنسان عظيم، صاحب أخلاق عالية وطيبة قلب نادرة ، مشيرة إلى أنه ترك خلفه بصمة لاتنسى لذلك حظي بحب الناس واحترام الجميع.

 

وأعلنت نقابة المهن الموسيقية في 3 نوفمبر الماضي وفاة المطرب والملحن إبراهيم عبد الشفيع عن عمر 86 عاما ، بعد مشوار فني قدم خلاله عددا من الأغاني الشهيرة التي شكلت موروثا في وجدان المصريين أبرزها "شي لله يا مرسي يا أبوالعباس"، و"يا حلوة يا أم الطرحة"، و"بياع الورد" ، و"يا حاسدين الناس" ، و"أسمر" ، و"حتة حلويات" ، و"يا عين صلِّ على النبي".

 

ولحن الراحل لكبار المطربين مثل أحمد عدوية "ياتاعبني خليك على راحتك" وسمير الإسكندراني "إسبقوا الإيام" ، وليلى نظمي "ماتحبش بعدنا" وكارم محمود "شال الحليوة"، ومحمد العزبي "اليوم الجديد"، ومحمد رشدي"سألوني يامصر" ، ومحمد ثروت "نويت أحج وأزور".

 

كما شهد عام 2022 وفاة المطرب اللبناني الشاب جورج الراسي في شهر أغسطس الماضي عن عمر 39 عاما، في حادث سير، وهو في طريق عودته من سوريا حيث كان يحيي حفلا هناك.

 

وقدم الراحل قبل وفاته سلسلة من الحفلات أحياها بين لبنان ومصر، وكانت آخر أعماله الغنائية "بعمل بأصلي" التي أصدرها أواخر شهر مايو الماضي .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز