عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"روس كوسموس": تمديد خطة عمل المحطة الفضائية الدولية إلى ما بعد عام 2024

روس كوسموس
روس كوسموس

أعلن الرئيس المُكلّف لبرنامج الرحلات الفضائية المأهولة في مؤسسة "روس كوسموس" الروسية، سيرجي كريكاليف، العمل على موضوع خطة تمديد عمل المحطة الفضائية الدولية إلى ما بعد عام 2024، مشيرًا إلى أن تمديد مدة خدمة المحطة بالكامل هو قرار يتخذه جميع الشركاء في المحطة، الذين أيدوا هذه الخطوة.



 

وقال كريكاليف، في تصريحات صحفية نقلتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الثلاثاء، إنهم ناقشوا الموضوع مع شركة "إينيرجيا الروسية" وحصلوا على المقترحات التقنية المطلوبة لتحقيق هذا الأمر، ثم أرسلوها للحكومة للموافقة عليها، وطُلب منهم التنسيق مع الوزارات المعنية، وهو ما سيستغرق بعض الوقت.

وعن الوضع التقني لمركبة Soyuz MS-22 الملتحمة بالمحطة، أوضح كريكاليف أن المركبة تضررت بسبب عامل خارجي لم يتم تحديده بعد، مما تسبب بتعطيل أحد أقسام منظومة التهوية فيها، مشيرًا إلى أن الخبراء يعملون حاليًا على تقييم الوضع التقني لها لمعرفة إمكانية استعمالها، وسيعقد اجتماع قريبا بهذا الخصوص. وفيما يتعلق ببرنامج الرحلات الفضائية المشتركة مع "ناسا" خلال العام القادم، قال كريكاليف إن القرار بهذا الشأن يتطلب مناقشات إضافية بسبب الوضع الراهن في المحطة، مبينا أن القرار النهائي سيتم الإعلان عنه العام المقبل.

وحول عمليات خروج الرواد من المحطة في مهمات إلى الفضاء المفتوح، أوضح كريكاليف أن برنامج خروج الرواد تأثر بسبب الوضع المرتبط بمركبة "سويوز"، لكن الأمر تمت معالجته، وسيعاد تحديد مواعيد خروج الرواد في هذه المهمات من جديد.

جدير بالذكر أن المحطة الفضائية الدولية‏، هي محطة فضائية معيارية في مدار أرضي منخفض. وهو مشروع تعاوني متعدد الجنسيات يضم خمس وكالات فضاء مشاركة وهي: وكالة ناسا الأمريكية، ووكالة "روس كوسموس" الروسية، وجاكسا، ووكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة الفضاء الكندية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز