عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزارة المالية السودانية تناشد المجتمع الإقليمي والدولي بعدم تسييس الإنفاق على الصحة

ناشد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بالسودان الدكتور جبريل إبراهيم، شركاء بلاده من المجتمع الإقليمي والدولي بعدم تسييس الإنفاق على الصحة، وأن يبتعدوا عن السياسة لتطوير خدمات الصحة في البلاد .



وكشف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي -في كلمته أمام ورشة تدشين شبكة مؤسسات طوارئ الحمل والولادة والأطفال حديثي الولادة بالسودان التي نظمتها وزارة الصحة الاتحادية بقاعة الصداقة اليوم الثلاثاء- عن اعتزام الوزارة التدرج في الإنفاق على الصحة في كل عام بهدف الوصول إلى المعدلات الدولية، مؤكدا إيمانه القاطع بأن التنمية الاقتصادية تبدأ ببناء الإنسان ويبدأ ذلك قبل مولده.

وأكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي اهتمام الحكومة بصحة الأم والطفل، مؤكدا أن أي مجهود في التنمية لا يبدأ بصحة الأم والطفل ليس بتنمية، مشددا علي اهتمام الحكومة بالصحة والتعليم ومياه الشرب النقية .

وأشار وزير المالية والتخطيط الاقتصادي إلى أن الوزارة معنية بتحقيق أهداف الألفية للتنمية مع التدرج للوصول إلى الصيغة الأمثل لتوظيف الموارد في مجال الصحة وفق المطلوب مع التركيز على المناطق الطرفية التي تعاني من وفيات الأمهات والأطفال أثناء الولادة.

بدوره، أكد وزير التنمية الاجتماعية، أحمد آدم بخيت، على مبدأ أن التنمية تبدأ بصحة الأم والطفل من الميلاد وحتى الشيخوخة وقال (نحن شركاء مع وزارة الصحة في هذا المشروع وغيره من برامج صحة الأمومة والطفولة) مؤكدأً الاهتمام بتصويب الجهود لخفض معدلات وفيات الأم والطفل.

وبدوره، أكد وزير الصحة السوداني الدكتور هيثم محمد إبراهيم، اهتمام الوزارة بعدالة توجيه الموارد بالصورة المثلى لصحة المواطن والأمهات والأطفال وضمان وصول الخدمات للمتأثرين بنقصها.

وأشاد الوزير باهتمام وزارة المالية وإعطائها الأولوية في الإنفاق على الصحة والتعليم، مطالبا بحصة إضافية تسهم في تنفيذ خارطة طريق الأولويات الصحية ، كما أشاد بجهود القائمين على تنفيذ شبكة مؤسسات الطوارئ بوزارة الصحة والشركاء من الولايات والمنظمات الدولية، داعيا لبذل المزيد من الجهد والتعاون لتنفيذ خارطة الطريق. 

وأكد ممثلو شركاء المنظمات الدولية المشاركة من بينها اليونيسيف؛ والصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان ، أهمية دعم جهود السودان في تحقيق أهداف الألفية للتنمية ودعم الاستراتيجية الوطنية في المجال ودعم الجهود الرسمية والطوعية ومواصلة التنسيق مع الشركاء الوطنيين في دعم صحة الأمومة والطفولة وبناء القدرات في المجال الصحي، وفي الختام تم التوقيع على ميثاق بين وزارة الصحة الاتحادية والولايات لتحقيق الصحة والسلامة للأمهات والأطفال.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز