عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس جامعة الإسكندرية: مركز التصنيع الرقمي يعد خطوة مهمة نحو تعميق وتوطين الصناعة المحلية

رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة
رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة

 أكد رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، أن مركز التصنيع الرقمي يعد خطوة مهمة نحو تعميق وتوطين الصناعة المحلية.



جاء ذلك خلال تكريم مجلس جامعة الإسكندرية برئاسة قنصوة، اليوم الخميس؛ بتكريم الدكتور محمد مكي الأستاذ المتفرغ بكلية الهندسة تقديراً لدوره في إنشاء مركز التصنيع الرقمي التابع لمركز المحركات بـ "الهيئة العربية للتصنيع"، والذي سيتم الاستفادة من هذا إنتاجه في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، وقدم رئيس جامعة الإسكندرية الشكر للدكتور سعيد علام عميد كلية الهندسة والفريق المشارك للدكتور محمد مكي. 

من جانبه قدم الدكتور مكي الشكر لمجلس الجامعة على هذا التكريم، لافتاً إلى أن ما استمع إليه خلال المجلس وما تم طرحه من رؤي وأفكار يعطي الأمل في تحقيق مستقبل أفضل لمصر والمصريين.

كما تسلم رئيس الجامعة شهادة نظم إدارة الجودة للإدارة العامة للجامعة "الأيزو"، من المهندس عمرو الحلو رئيس فريق المراجعين من شركة GIC الأمريكية المانحة لشهادات الأيزو المختلفة، بعد أن تمت الموافقة على إعادة منح الشهادة للجهاز الإداري للجامعة للعام الثامن لتصبح صالحة لمدة ثلاث سنوات قادمة على أن تتم المراجعة السنوية لتطبيق الشهادة.

وهنأ المجلس كلية الطب لحصولها على تجديد الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمرة الثالثة، والذي يعد اعتماداً دولياً بعد أن طبقت الكلية معايير المنظمة الدولية التعليم الطبي WFME والتي اعترفت بأن معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد تتوافق مع المعايير الدولية التعليم الطبي.

ووافق المجلس على بروتوكول التعاون العلمي والبحوث بين جامعة الإسكندرية والكلية الفنية العسكرية، وتجديد اتفاقية التعاون المشتركة بين “كلية السياحة والفنادق” والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة - فرنسا، واتفاق التعاون العلمي والأكاديمى بين جامعة الإسكندرية وجامعة ولاية بومان موسكو الحكومية الفنية “معهد الدراسات العليا”، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة حلوان لتعزيز التعاون فى جميع المجالات ذات الأهداف والاهتمام المشترك.

كما وافق مجلس جامعة الإسكندرية على ترشيحات الجامعة لجوائز اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لعام 2022.

وقالت الجامعة - في بيان - أن الترشيحات لجوائز أكاديمية البحث العلمي ضمت الدكتور عصمت محمد حجازي الأستاذ المتفرغ بكلية الزراعة لجائزة النيل في العلوم فرع العلوم الزراعية، الدكتور سعيد السيد الخامي الأستاذ المتفرغ بكلية الهندسة لجائزة النيل في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة فرع العلوم الهندسية، الدكتورة منال فوزي الأستاذ المتفرغ بكلية العلوم لجائزة المرأة التقديرية في مجال المياه والطاقة والعلوم البيئية، الدكتور أيمن صادق الفحام الأستاذ المتفرغ بكلية العلوم لجائزة الدولة للتفوق في مجال العلوم الأساسية " العلوم الكيميائية "، الدكتور أحمد عبد الرحيم الأستاذ بمعهد الدراسات العليا والبحوث لجائزة الدولة للتفوق في مجال العلوم الأساسية " العلوم البيولوجية".

وافق المجلس على ترشيحات الجامعة لجوائز المجلس الأعلى للثقافة لعام 2023 وشملت الدكتور عبد السلام إبراهيم الأستاذ المتفرغ بكلية الفنون الجميلة لجائزة النيل للمبدعين المصريين في مجال الفنون، والدكتورة عزة محمد أبو السعود الأستاذ المتفرغ بكلية الفنون الجميلة لجائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون، والدكتور فوزي سعد عيسي الأستاذ المتفرغ بكلية الآداب لجائزة الدولة التقديرية في مجال الآداب، الدكتور إسماعيل إبراهيم جمعة الأستاذ المتفرغ بكلية التجارة لجائزة الدولة التقديرية في مجال العلوم الاجتماعية، الدكتور أحمد عبد السلام مختار الأستاذ بكلية التجارة لجائزة الدولة للتفوق في مجال العلوم الاجتماعية.

وفي سياق آخر، نظمت مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية بالتعاون مع إدارة القوافل العلاجية بوزارة الصحة قافلة علاجية بمنطة " الهانوفيل " بالعجمي، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة". 

وصرحت وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية الدكتورة أميرة طهيو، بأن القافلة ضمت 11 عيادة طبية في تخصصات متنوعة وتم خلالها توقيع الكشف الطبي على 2384 مريضا من أهالي المنطقة وصرف العلاج مجانا بالكامل لهم، وتحويل 50 حالة إلى المستشفيات الحكومية لاستكمال الفحوصات أو عمل تدخلات طبية أخرى واستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز