عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

عاجل.. أهم المحطات من عمل الدبلوماسية المصرية خلال 2022 (انفوجراف)

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

أصدرت وزارة الخارجية، عددًا من الإنفوجرافات، تتضمن نشاط الدبلوماسية المصرية خلال عام 2022.



 

 

 

وقالت الوزارة: بمناسبة نهاية عام ٢٠٢٢ وبدء عام ميلادي جديد، يسعد وزارة الخارجية مشاركتكم أهم المحطات من حصاد عمل الدبلوماسية المصرية خلال العام.

 

 

 

 ورصدت وزارة الخارجية -في تقرير حول "حصاد عمل الدبلوماسية المصرية عام 2022" -النشاط المكثف فيما يخص علاقات مصر العربية والإفريقية والأوروبية والأمريكية والآسيوية وكذا علاقات مصر مع المنظمات الدولية، وجاءت الأرقام لتعكس -بجلاء -ليس فقط حجم وتنوع نشاط الدبلوماسية المصرية، ولكن كذلك فاعلية هذا النشاط.

 

 

وعكست الأرقام الواردة في   في الانفوجرافات الخاصة بحصاد الخارجية المصرية خلال 2022، نشاطا ملحوظا في علاقات مصر مع المنظمات الدولية، حيث استقبل الوزير شكري 11 مسؤولا دوليا رفيعي المستوى، وقام بأربع زيارات خارجية في إطار العلاقات المصرية مع تلك المنظمات، وأجرى سبعة اتصالات هاتفية، إضافة للمشاركة في 22 اجتماعا افتراضيا في ذات السياق

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

نشاط مكثف للخارجية المصرية خلال العام الجاري

 

وشملت الانفوجرافات المحاور المتنوعة لنشاط الدبلوماسية المصرية سواء فيما يخص حفظ السلام وتغير المناخ والدبلوماسية الاقتصادية ومكافحة الإرهاب والعمل القنصلي والشراكة من أجل التنمية وبناء القدرات واسترداد الآثار والدبلوماسية متعددة الأطراف وكذا نزع السلاح والأمن الدولي ومركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ وبناء السلام ومكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية. ففيما يتعلق بحفظ السلام، أظهر التقرير تقدم مصر من المركز السابع إلى المركز السادس على مستوى الدول المساهمة بقوات في عمليات حفظ السلام الأممية بإجمالي ألفين و798 فردا، من بينهم 96 سيدة، وفقا لتقرير الأمم المتحدة في أكتوبر 2022

وأوضحت أن مصر تساهم بقوات في بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في كل من الكونغو الديمقراطية، وبعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان، وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في آبيي. وفيما يخص تغير المناخ، ترأس وزير الخارجية سامح شكري، الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ التي عقدت بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022، ونجح المؤتمر في الخروج بنتائج هامة تعزز من عمل المناخ الدولي على شتى الأصعدة وأهمها إنشاء صندوق لتمويل جهود معالجة الخسائر والأضرار الناجمة عن ظاهرة تغير المناخ، فضلا عن تعزيز دور مؤسسات التمويل الدولية في حشد تمويل المناخ اللازم.

 وبالنسبة للدبلوماسية الاقتصادية، تمت دعوة مصر للمشاركة كضيف باجتماعات مجموعة العشرين خلال فترة رئاسة الهند للمجموعة، والتي بدأت في ديسمبر 2022 ولمدة عام.

 كما شارك وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري الأول بصيغة "بريكس بلس"، بدعوة من وزير الخارجية الصيني، بصفة بلاده رئيس تجمع البريكس.

كما شارك شكري في كل من الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء مبادرة التنمية العالمية، وفي الاجتماع السنوي لمنتدى الاقتصاد العالمي بمدينة دافوس السويسرية. وفيما يخص مكافحة الإرهاب، ذكر التقرير أنه تم اعتماد الترشيح المشترك  

لمصر والاتحاد الأوروبي لرئاسة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب في إبريل 2022، حيث تتولى مصر رئاسة المنتدى حتى مارس 2025.

 

كما أطلقت وزارة الخارجية -في سبتمبر 2022 -التقرير الوطني حول مكافحة الإرهاب، والذي يستعرض جهود الدولة في هذا المجال، وذلك بالتنسيق مع الجهات الوطنية المختلفة المعنية، وشاركت مصر في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش الذي عقد بمدينة مراكش المغربية في مايو ٢٠٢٢.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز