عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدفاع الروسية تؤكد تحرير دوروجنيانكا في زاباروجيا.. وزيلنيسكي يشكر شولتز على الدعم

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن قواتها تمكنت من تحرير بلدة دوروجنيانكا بمقاطعة زابوروجيا أثناء عملياتها الهجومية على محور جنوب دونيتسك، وتجاوزت الخسائر الأوكرانية 300 فرد على عدة محاور.



 

وذكرت الدفاع الروسية - في بيان أوردته قناة روسيا اليوم - أن قواتها تمكنت من القضاء على أكثر من 50 جنديا على محور كوبيانسك شمال لوجانسك، ونحو 140 جنديا و5 دبابات على محور كراسني ليمان شمال دونيتسك، وأكثر من 80 جنديا آخرين على محور دونيتسك.

 

وأضافت أنه تم إصابة ثلاث نقاط انتشار مؤقت للمرتزقة الأجانب في دونيتسك و75 وحدة مدفعية للقوات الأوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 92 منطقة، إلى جانب تدمير رادار تابع لمنظومة الصواريخ "S-300" المضادة للطائرات وخمس محطات رادار مضادة للبطاريات "AN / TPQ-50" أمريكية الصنع في دونيتسك.

 

وأوضحت أنه تدمير مستودعين لأسلحة الصواريخ والمدفعية وذخيرة في دونيتسك وزابوروجيا وراجمة صواريخ "هيمارس" و4 أنظمة مدفعية أمريكية الصنع من طراز "M777"، إضافة إلى راجمتي صواريخ من طراز "جراد" ومدافع "هاوتزر" ذاتية الدفع "غفوزديكا"في دونيتسك، و"هاوتزر" ذاتي الدفع من طراز "Dana" تشيكي الصنع في لوجانسك، لافتة إلى أنه تم إسقاط مروحيتين من طراز "Mi-8" وثماني طائرات بدون طيار أوكرانية.

 

وأكدت الدفاع الروسية أن مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة بلغ 355 طائرة و198 مروحية و2764 طائرة بدون طيار و399 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و7338 دبابة ومدرعة أخرى و957 راجمة صواريخ و3752 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و7846 مركبة عسكرية خاصة.

 

وفي السياق وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة بتشكيل لجنة تشرف على تطوير الأنظمة الجوية بدون طيار في روسيا، وتم تكليف النائب الأول لرئيس الوزراء أندريه بيلوسوف بترؤس اللجنة.

 

وقالت الرئاسية الروسية (الكرملين) - وفقا لقناة روسيا اليوم الإخبارية - إن الرئيس بوتين أصدر تعليمات بتهيئة الظروف المواتية لتطوير سوق الأنظمة الجوية غير المأهولة، بما في ذلك تحديد فئات مناطق المجال الجوي انطلاقا من مستوى صلاحيتها لتحليق الطائرات بدون طيار وتخصيص نطاقات تردد لإنشاء بنية تحتية موحدة لإدارة الأنظمة الجوية غير المأهولة ، وتقديم تقرير إلى رئيس الدولة عن سير العمل قبل 15 إبريل ثم مرة كل ستة أشهر.

 

كما وجه الرئيس بوتين ، الحكومة لإقرار المشروع الوطني لتطوير أنظمة جوية بدون طيار للفترة حتى عام 2030 ، بحلول الأول من سبتمبر ، وهو يجب أن يتضمن التدابير اللازمة للتصميم والإنتاج التسلسلي للأنظمة الجوية غير المأهولة ومكوناتها، وتطوير البنية التحتية اللازمة ، وتحفيز الطلب على أنظمة جوية بدون طيار للإنتاج المحلي.

 

وفي سياق متصل، أكد القائم بأعمال رئيس جمهورية لوجانسك ليونيد باسيتشنيك أن الوضع على الجبهة تحت السيطرة.

 

وقال باسيتشنيك - في تصريح - "إن القوات الروسية تتصدى لجميع محاولات العدو للهجوم"، مشيرا إلى وجود بعض تعقيدات بسبب قتال آلاف المرتزقة من أكثر من 50 دولة إلى جانب قوات كييف.

 

من جانبها، أعلنت قوات لوجانسك تصفية أحد عملاء الاستخبارات الأوكرانية في مدينة ليسيتشانسك، موضحة أنه كان يعد لعمل إرهابي في مقر الحكومة في لوجانسك يوم اعتماد الدستور الجديد للجمهورية.

 

وعلى الصعيد الأوكراني.. شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المستشار الألماني أولاف شولتز على المساعدات التي تم تقديمها لأوكرانيا خلال 2022.

 

وقال زيلينسكي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حسبما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية، إنني أشكر المستشار على تلقي الأسلحة لحماية أكثر من مليون أوكراني وعلى رئاسة مجموعة السبع التي ركزت على أوكرانيا والمساعدة المالية والتقنية، والتوصل لوضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي".

 

وأعرب عن تمنياته في أن يكتمل الأمر بانتصار مشترك عام 2023.

 

يذكر أنه في الأول من يناير، ستتولى ألمانيا قيادة فرقة العمل المشتركة عالية الجاهزية للغاية التابعة لحلف الناتو، والتي تم إنشاؤها في عام 2014 بعد ضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم والأزمات في الشرق الأوسط.

 

وفي سياق آخر أفادت القوات البحرية الأوكرانية بأنه لا تزال خمس سفن حربية روسية جاهزة للقتال في البحر الأسود لكن لا يوجد فيهم حاملة للصواريخ.

 

و قالت القوات المسلحة الأوكرانية - في بيان وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم - "في البحر الأسود، هناك ما يصل إلى خمس سفن حربية معادية في مهمة قتالية. وفي بحر آزوف، لا تزال سفينة حربية روسية جاهزة للقتال".

 

وفي البحر الأبيض المتوسط​​، هناك تسع سفن حربية روسية، بما في ذلك خمس حاملات صواريخ كروز من نوع كاليبر بإجمالي 72 صاروخًا.

 

وفي سياق آخر، أظهر استطلاع للرأي بولندي أن أكثر من ثلاثة أرباع السكان البولنديين يعتقدون أن حرب روسيا على أوكرانيا تهدد أمن بلادهم.

 

وقال آخر استطلاع أجراه مركز أبحاث الرأي العام البولندي -وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم إنه في ديسمبر، زاد عدد البولنديين الذين يعتبرون حرب روسيا ضد أوكرانيا تهديدًا لبلادهم بنسبة 3% مقارنة بنوفمبر- إلى 78% ويرى 18% من المستطلعين أن بولندا ليست مهددة بالحرب الدائرة.

 

ووفقًا لـ 73% ممن شملهم الاستطلاع، يمكن لبولندا الاعتماد على حلفاء الناتو لحماية حدودها، في حين أن 20% لا يتمتعون بمثل هذه الثقة.

 

وما يقرب من نصف البولنديين 49% يعتبرون تصرفات الناتو فيما يتعلق بأوكرانيا مناسبة في سياق الحرب الروسية وتعتقد الغالبية العظمى من المستطلعين 79% أن بولندا يجب أن تقبل لاجئين من أوكرانيا بينما عارض 15% فقط هذه الخطوة.

 

وفي الوقت نفسه، قال 52% ممن تمت مقابلتهم إنهم أو أقاربهم يقدمون نوعًا من المساعدة لأوكرانيا. وفي رأي 64% فإن المساعدات البولندية لأوكرانيا كافية و29% يعتقدون أن بولندا تساعد كثيرا ويرى 3% أنه أقل من اللازم.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز