عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاتحاد الأوروبي يحث رواندا على وقف دعم المتمردين في الكونغو

حث الاتحاد الأوروبي، رواندا، اليوم السبت، على وقف الدعم لجماعة 23 مارس المتمردة التي سيطرت على مناطق واسعة في مقاطعة كيفو الشمالية في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة.



واتهمت الكونغو بالإضافة للولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية، مرارا رواندا الدولة الصغيرة الواقعة في وسط إفريقيا بدعم حركة 23 مارس، لكن الأخيرة نفت الاتهامات، بحسب "فرانس برس".

وقال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم السبت إن التكتل الأوروبي حث رواند على "وقف دعم حركة 23 مارس واستخدام كافة السبل للضغط على الحركة للامتثال للقرارات التي اتخذتها مجموعة شرق إفريقيا" في قمة في نوفمبر في أنجولا.

وتوصل زعماء إقليميون إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في أنغولا يتطلب انسحاب المتمردين من المواقع التي سيطروا عليها خلال الفترة الأخيرة ويدعو للسماح لآلاف النازحين بالعودة إلى ديارهم.

وأضاف بوريل: "كما يحث بقوة جميع دول المنطقة على منع تقديم أي دعم للجماعات المسلحة النشطة في جمهورية الكونغو الديمقراطية".

وطالب كينشاسا "باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية السكان المدنيين في أراضيها".

تحت ضغوط دولية شديدة لنزع أسلحتها انضمت حركة 23 مارس إلى احتفال الأسبوع الماضي لتسليم بلدة كيبومبا الاستراتيجية إلى قوة عسكرية من شرق إفريقيا "كبادرة حسن نية" من أجل السلام.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز