عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. بالفيديو.. "بيليه" في موكب جنائزي أسطوري يخترق الشوارع

بيلية
بيلية

اصطف الآلاف في شوارع سانتوس بينما نُقل جثمان بيليه في موكب قبل مراسم جنازة خاصة في وقت لاحق اليوم.
 
 

 



أظهر مقاطع الفيديو جوًا في موكب ذي عجلتين للاحتفال بحياة بيليه.

 

مشاهد من البرازيل تشبه "جنازة ملكية"

 

قال الصحفي الرياضي في الإندبندنت ميجيل ديلاني إن عدد الأشخاص الذين كان يحتشدون  وداع بيليه بالبرازيل "يجعلك تفكر في جنازة ملكية".

 

بيليهوبينما يصطف الآلاف من الناس في شوارع سانتوس للتعبير عن احترامهم، قال ديلاني إن المشاهد تعكس "الاحتفال بأسطورة" وليس مناسبة رسمية.

وقال لشبكة سكاي نيوز: "الأرقام تجعلك تعتقد أنني أفترض جنازة ملكية وهذا بالطبع من نواح كثيرة فعندما ترى الصور تعتقد أنها تبدو أكثر من نوع من الاحتفال بأسطورة بدلاً من كونها مناسبة رسمية، وفي النهاية، أفترض أن هذا ما كان بيليه، هذا هي كرة القدم إنها تتعلق بهذا اللون، تلك الحياة، تلك الإثارة والبرازيل لم تشعر أبدًا بأي شيء مثلها أو لم تشعر أبدًا بأي شيء مثل المستوى الذي كانت عليه عندما كان بيليه لاعبًا."

ومضى ديلاني ليقول إن بيليه كان "المنقذ" للبرازيل في الخمسينيات.

وقال: "إذا قرأت سيرته الذاتية، وقرأت الأدبيات عنه، فإنهم يتحدثون عن كيف أن البرازيل لديها عقدة النقص الهائلة التي تم تفريغها في الغالب في كرة القدم وأنهى بيليه تلك العقده".

 

"لكن بالطبع هذا لا يعني فقط أنه كان نجم البرازيل الوطني وربما أعظم برازيلي معروف في التاريخ، هذا يعني أيضًا أنه ربما كان أول نجم كرة قدم دولي ضخم حقًا."

 

وأضاف: "لقد كان أول لاعب يحصل حقًا على شهرة عالمية".

 

"بيليه" كان بحاجة لجمع الأموال التي لم يكسبها في مسيرته

 

وبينما يُنقل نعش بيليه عبر سانتوس إلى مثواه الأخير، تحدث روب هاريس مراسل الرياضة في "سكاي نيوز" البريطانية عن الصفقات التجارية التي كان يتعين على أسطورة كرة القدم البرازيلية القيام بها لكسب المال.

 

وقال إن بيليه أمضى معظم حياته المهنية في البرازيل لأنه حصل على وضع كنز وطني "مما منعه من المغادرة وتلقي عروض مغرية في أوروبا".

نتيجة لذلك، "احتاج لاعب كرة القدم إلى جمع الأموال التي لم يكسبها في مسيرته".

يضيف هاريس: "لقد حصل على هذه الفرصة في الولايات المتحدة للعب لصالح فريق :New York Cosmos" ، مما ساعد على تطوير اللعبة في الولايات المتحدة. 

و"أعتقد أن الأمر أقتضى تدخل وزير الخارجية الأمريكي آنذاك، هنري كيسنجر، لتأمين قدرته على اللعب خارج البرازيل، وربما كان يُنظر إليه بنهاية مسيرته على أنه نوع من رمز التزامه تجاه البرازيل، حقيقة أنه كان قادرًا على البقاء هناك لفترة طويلة. لكنه كان بحاجة بالفعل إلى جمع الأموال التي لم يكسبها حياته المهنية. 

"حقيقة أنه لم يتمكن من الحصول على تلك الفرص المغرية للعب في إسبانيا، في إيطاليا، أو في الواقع هنا في إنجلترا، ربما دفعته تجاريًا في تلك السنوات إلى زيادة جاذبيته إلى أقصى حد لضمان أنه لا يكسب فقط لنفسه ولكن لعائلته، و ترك هذا الإرث العظيم ماليًا أيضًا. 

"حقيقة أنه كان يقوم في كثير من الأحيان بتسويق منتجات مختلفة ربما لم يكن شيئًا يريده بالضرورة، ولكنه في الواقع كان نتيجة عدم ربح المال في حياته المهنية، ولكن هذا يعني أنه كان حاضرًا بيننا على الإطلاق.

"رأيناه كثيرًا على مر السنين ولم يكن شخصًا يتلاشى عن الأنظار."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز