عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جولة تفقدية لوزيري لمتابعة عمليات ترميم منطقة مجمع الأديان

تفقد صباح اليوم الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار منطقة مجمع الأديان بمصر القديمة، وذلك للوقوف على آخر مستجدات أعمال الترميم الجارية بكل من حصن بابليون وجامع عمرو بن العاص.



 

 

رافقه خلال الجولة الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار والأستاذ عاطف الدباح مدير المكتب الفني للأمين العام للمجلس وعدد من قيادات القطاع.

وخلال جولته بالمنطقة حرص الدكتور مصطفى وزيري على زيارة الكنيسة المعلقة، حيث التقى الأنبا يوليوس النائب البابوي والأسقف العام لكنائس مصر القديمة وفم الخليج والمنيل وهنأه بأعياد الميلاد المجيدة.

واستهل الدكتور مصطفى وزيري جولته التفقدية بزيارة حصن بابليون حيث تفقد أعمال رفع كفاءة برجى الحصن والذي تم إنجاز ما يقرب من 95% من أعمال الصيانة اللازمة له، كما وجه بضم أبراج الحصن ضمن مسار الزيارة بمنطقة مجمع الأديان، وذلك استعدادا لافتتاحه، الأمر الذي من شأنه يعمل على خلق مسار زيارة متكامل للزائرين من المصريين والسائحين مما يتيح لهم زيارة كافة المباني الأثرية بهذه المنطقة الفريدة والتي تعد شاهدة على ما تتمتع به مصر من تسامح حيث تضم في جنباتها مجموعة من المباني الأثرية  الإسلامية والمسيحية واليهودية جنبا إلى جنب.

كما تضمنت الجولة تفقد أعمال الصيانة ورفع الكفاءة الجارية بضريح سليمان باشا الفرنساوي والذي يقع بمنطقة مصر القديمة حيث يتم استكمال ما فقد من السور المحيط بالضريح، وتنفيذ أعمال الصيانة للأبواب المعدنية الموجودة به.

ومن جانبه قال د. أسامة طلعت أن حصن بابليون  هو بقايا مدينة تراجان الرومانية والتي بناها الإمبراطور الرومانى تراجان عام 80 م، وبين برجي الحصن باب يعرف بباب عمرو حيث يقال أنه الباب الذي دخل منه عمرو بن العاص عند فتح الحصن ودخول مصر.

وعن ضريح سليمان باشا، أشار د. أسامة طلعت أنه تم تشييده لسليمان باشا الفرنساوي مؤسس المدرسة الحربية وواضع نظام العسكرية المصرية في عهد محمد علي باشا، الذي أسند إليه مهمة تكوين جيش مصري في عام 1819م وذلك على الأسس الأوروبية الحديثة، وسلمه مائة مملوك في عام 1820 م كنواة أولى في تكوين الجيش المصري، في أسوان،  حيث أول مقر للمدرسة الحربية للضباط في مصر. --------- 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز