عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ذا هيل: رئيس وزراء اليابان يتطلع لتحالف دفاعي أعمق مع الولايات المتحدة

رئيس وزراء اليابان
رئيس وزراء اليابان

   ذكرت صحيفة (ذا هيل) الأمريكية، أن رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، يتطلع إلى تحالف دفاعي أعمق مع الولايات المتحدة خلال زياته المقرر في 13 يناير الجاري.



 

وأوضحت الصحيفة ـ عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء ـ أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستضيف كيشيدا في البيت الأبيض حيث تعزز اليابان إنفاقها الدفاعي وسط تزايد المخاطر الأمنية في شرق آسيا.

ومن المقرر أن تتم مناقشة مجموعة من القضايا الإقليمية والعالمية وتعميق العلاقات بين البلدين، وفقًا لبيان صحفي صدر عن البيت الأبيض أمس الثلاثاء.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير: "سيحتفل القادة بالقوة غير المسبوقة للتحالف الأمريكي ـ الياباني وسيحددون مسار شراكتهم في العام المقبل".

فيما قال كيشيدا، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية: "سوف نظهر للعالم تحالفًا يابانيًا أمريكيًا أقوى والذي يعد العمود الفقري للأمن والدبلوماسية اليابانية".

ويأتي الاجتماع بعد أسابيع فقط من إعلان اليابان تغييرًا تاريخيًا من سياسة الدفاع عن النفس العسكرية فقط باعتماد استراتيجية للأمن القومي للسماح بشن هجمات مضادة في تحول إلى قاعدة هجومية أكثر، كما وافق مجلس وزراء كيشيدا الشهر الماضي على ميزانية الدفاع لعام 2023 لتعزيز الإنفاق الأمني بنسبة 20% بما يعادل 55 مليار دولار.

وكان جو بايدن قد التقى مع فوميو كيشيدا آخر مرة في بالي بإندونيسيا خلال قمة مجموعة العشرين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز