عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التحول الرقمي وجذب الاستثمارات الأجنبية أبرز إنجازات قطاع الاتصالات خلال 2022

حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العديد من الإنجازات خلال عام 2022 على كافة الأصعدة ، فقد أثمرث الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية عن تنفيذ عدد كبير من المشروعات التي تستهدف الدفع بمسيرة التحول الرقمى فى كافة المجالات، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وبناء القدرات الرقمية، وتحفيز الابداع التكنولوجى وريادة الأعمال، وكذلك توطين صناعة الإلكترونيات.



وبحسب بيان صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، فقد أصبح القطاع الأعلى نموا بمعدل نمو 16.7% ، فضلا عن 5 % نسبة مساهمته فى الناتج المحلى الإجمالي ، وزيادة الصادرات الرقمية إلى 4.9 مليار دولار والقطاع يحقق ناتج محلى بقيمة 150 مليار جنيه ، علاوة على افتتاح 8 مراكز إبداع مصر الرقمية فى 8 محافظات لتهيئة البيئة الداعمة للإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال ، وأكثر من 600 مليون دولار استثمارات فى الشركات التكنولوجية الناشئة بنمو يتخطى 22%.

ففى يوليو 2022 افتتح رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي عددا من مشروعات مصر الرقمية، وهى محطات إنزال الكابلات البحرية فى كل من رأس غارب، والزعفرانة، وسيدى كرير، فضلاً عن افتتاح مركز بياناتتجاري دولى ، ومدارسWE للتكنولوجيا التطبيقية، ومراكز إبداع مصر الرقمية، ومتحف البريد المصري بعد تطويره.

كما أطلق الرئيس منصة مصر الرقمية التي تضم مجموعة من الخدمات الحكومية الرقمية فى مختلف القطاعات.

كما نجح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تحقيق نمو كبير برهنت عليه العديد من المؤشرات ومعدلات النمو المتميزة التي تم تحقيقها فى مختلف المجالات؛ وحافظ القطاع على مكانته للعام الرابع على التوالى كأعلى قطاعات الدولة نموا.

كذلك زادت تنافسية القطاع ليصبح محط أنظار واهتمام العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية التي حرصت على التوسع فى حجم أعمالها فى السوق المصري فى العديد من مجالات تكنولوجيا المعلومات وتقديم الخدمات العابرة للحدود وصناعة الإلكترونيات.

مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معدلات نمو بلغت نحو 16.7% فى العام المالى 2021/2022 مقارنة بمعدل نمو 16.1% فى العام المالى 2020/2021؛ ليصبح القطاع هو الأعلى نموا بين قطاعات الدولة المختلفة على مدار أربع سنوات متتالية.

بلغت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى لمصر5% فى العام المالى 2021/2022.

حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام المالى 2021/2022 ناتج محلى يقدر بنحو 150 مليار جنيه مقابل نحو128.7 مليار جنيه فى العام المالى الذي يسبقه.

نمت الصادرات الرقمية لتصل إلى 4.9 مليار دولار فى 2021/2022 مقارنة بـ 4.5 مليار دولار فى 2020/2021.

تقدم مصر فى تصنيف مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية لعام 2022 الصادر عن البنك الدولى؛ حيث صنفت مصر ضمن مجموعة الدول الرائدة فى الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) وهو أعلى فئة فى المؤشرحيث كانت بالتصنيفB فى 2020، والتصنيف (C)فى 2018.

صعود مصر للمركز الثانى عربيا وإفريقيا فى مؤشر التنمية البريدية الصادر عن اتحاد البريد العالمى صعودا من المركز العاشر فى ٢٠٢١.

تقدم ترتيب مصر 4 مراكز فى مؤشر جاهزية الشبكة الصادر عن معهد "بورتلانز"لتصل إلى المركز73 مقارنة بالمركز 77 فى العام السابق.

تقدم ترتيب مصر فى "مؤشر الابتكار العالمى"5 مراكز عن ترتيب العام الماضى وفقا لتقرير "المنظمة العالمية للملكية الفكرية" بالشراكة مع معهد بورتلانز؛حيث جاءت مصر فى المركز 89 عالميا مقارنة بالمركز 94 فى 2021. حصلت مصر على جائزة أسرع إنترنت ثابت على مستوى القارة الإفريقية من شركة Ookla"أوكلا" العالمية الرائدة فى مجال قياس وتقييم سرعات الإنترنت.

بناء القدرات الرقمية.

التدريب والتطوير والمبادرات

قامت الوزارة وجهاتها التابعة بتدريب 125 ألف متدرب بكلفة حوالى ٧٠٠ مليون جنيه خلال عام 2022.

تخريج 3 دفعات من مبادرة بُناة مصر الرقمية وهى منحة مجانية تهدف إلى منح درجة الماجستير المهنى فى إحدى التخصصات التالية: علوم البيانات والذكاء الاصطناعى، والأمن السيبرانى، وعلوم الروبوتات والأتمتة، والفنون الرقمية، والتكنولوجيا المالية. وذلك بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية، كما يتم التعاون مع الشركات المحلية والعالمية العاملة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإكساب طلاب المبادرة الخبرة العملية، كذلك التعاون مع كبرى الشركات والمؤسسات لتنمية المهارات القيادية والشخصية، وتطوير المهارات اللغوية لطلاب المبادرة.

وضمت الدفعة الأولى ١٠٩ طلاب وطالبات حصلوا على شهادة الماجستير المهنى من جامعة أوتاوا الكندية فى ٣ مسارات هي: الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، والأمن السيبرانى، وعلوم الروبوتات والأتمتة. كما تم تخريج دفعة ثانية من 34 طالب وطالبة من جامعة أوتاوا الكندية فى تخصص الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، وكذلك دفعة ضمت 55 طالب وطالبة من جامعة كوينز الكندية وذلك فى تخصص الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات. وقد قامت المبادرة بتوقيع اتفاقية تعاون مع جامعة سانز ماليزيا USM لمنح درجة الماجستير فى تخصص تحليل الأعمال ضمن مسار التكنولوجيا المالية للطلاب الملتحقين بالمبادرة، وكذلك مع جامعة كوليدج كورك UCC الأيرلندية لمنح الماجستير فى الثقافات الرقمية ضمن مسار الفنون الرقمية.

إطلاق مبادرة أشبال مصر الرقمية كمنحة مجانية تستهدف صقل مهارات تكنولوجيا المعلومات للطلاب المتفوقين بداية من أولى إعدادى إلى ثانية ثانوى بكافة المدارس المصرية على مستوى الجمهورية فى مجالات مختلفة مثل: الفنون الرقمية، وتطوير البرمجيات، وتأمين الشبكات والمعلومات، والذكاء الاصطناعى والروبوتات، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة لتنمية المهارات الشخصية والقيادية. حيث يتم تنفيذ البرنامج على حوالى 8400 طالب كما تم البدء فى تنفيذ برنامج مبسط من مبادرة أشبال مصر الرقمية يضم 3937 طالب.

جامعة مصر المعلوماتية

نظمت جامعة مصر للمعلوماتية والتي تعد من أوائل الجامعات المتخصصة بالشرق الأوسط وإفريقيا فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، فى مقرها بمدينة المعرفة أعمال مسابقة هاكاثون التغير المناخى بالشرق الأوسط وإفريقيا بهدف ابتكار حلول تقنية وإنتاج نماذج أولية لأفكار خلاقة للحد من مخاطر التغير المناخى وتأثيراتها السلبية على كوكب الأرض من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات، وذلك بمشاركة 1500 طالب يمثلون 50 جامعة مصرية وعربية وإفريقية من 33 دولة.

حققت جامعة مصر للمعلوماتية إنجازات علمية غير مسبوقة من خلال النشر العلمى المتميز لأعضاء هيئة التدريس وبعد استحواذ طلابها على المراكز الأولى فى المسابقات التي شاركوا بها ، وفى الأنشطة الرياضية حصدت الفرق الرياضية للجامعة العديد من الجوائز والمراكز الأولى فى المسابقات المحلية والعالمية ومن أبرزها حصول الطالب محمد الجندى على فضية بطولة العام للكبار، وفضية بطولة العالم للناشئين فى الخماسى الحديث، وجائزة أفضل لاعب فى العالم لعام 2022 من الاتحاد الدولى للخماسى الحديث.

وقدمت الجامعة 21 منحة كاملة لأوائل الثانوية العامة لهذا العام، إضافة إلى المنح المتدرجة بدعم من شركات القطاع والبنوك، للدراسة فى كلياتها الـ4 (علوم الحاسب والمعلومات، والهندسة، وتكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم)، إذ تقدم الجامعة 16 برنامجًا أكاديميًا يتضمن علوم المستقبل بهدف توطين صناعة التكنولوجيا ومستحدثاتها فى مصر.

عقدت الجامعة مذكرة تفاهم مع شركة "تيراداتا مصر" للتعاون فى إعداد وتطوير منهج تدريبى متكامل لطلابها فى مجالات الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، مع التركيز على الخبرة العملية والصناعية واتفاقية أخرى مع شركة مايكروسوفت تشمل منح للمتفوقين وتجهيز فصول ذكية للطلاب. كما استقبلت الجامعة العديد من الوزراء والسفراء والبعثات الدبلوماسية للدول الإفريقية والعربية لتعزيز التعاون العلمى وتبادل الخبرات.

البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من جامعة مصر للمعلوماتية من خلال التوسع فى الإنشاءات الخاصة بالمبانى الخمس الجديدة التي سوف تتسلمها فى 2024.

قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بتدريب 70 ألف متدرب من خلال المبادرات والبرامج التي تدعمها أو تنفذها ومن أبرزها مبادرة مستقبلنا.. رقمى؛ فيما ساهمت فى خلق أكثر من 30 ألف فرصة عمل جديدة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات المختلفة. بلغ عدد المتدربين من خريجى المبادرات والبرامج المختلفة لمعهد تكنولوجيا المعلومات نحو 12738 متدرب خلال عام 2022 شملت برامج التدريب الاحترافى والتدريب المكثف، والتدريب الصيفى، وسفراء التكنولوجيا، بالإضافة الى تخصصات المادة الاختيارية بالمنهج الجامعى لعدد من الكليات والأكاديميات.

بلغ عدد المتدربين المستفيدين من المحتوى التدريبى عبر المنصة الرقمية لمعهد تكنولوجيا المعلومات للتعلم الإلكترونى "مهارة تك" نحو 135 ألف متدرب ليصل إجمالى المتدربين عبر المنصة نحو 435 ألف متدرب.

قدم المعهد القومى للاتصالات التدريب لعدد 14198 متدرب من خلال عدد من المبادرات والبرامج التي ينفذها المعهد؛ ومنها برنامج تدريب متخصص فى مجال إنشاء وتشغيل وصيانة شبكات الأليف الضوئية، ومبادرة شباب مصر الرقمية للخريجين والمجندين، ومبادرة شباب مصر الرقمية مدينة المعرفة، ومبادرة وظيفة تك، وبرنامج التدريب الصيفى للطلاب، وبرنامج B-Secure ، وبرنامج تدريب VMware، وبرنامج دبلومة الدراسات العليا فى هندسة الاتصالات والمعلومات، وبرامج تدريبية قصيرة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعاملين بالقطاع الحكومى والخاص والجامعات والمعاهد المختلفة بالدولة.

توقيع مجموعه من البروتوكولات واتفاقيات التعاون بين المعهد القومى للاتصالات والوزارات والهيئات والجامعات المصرية والشركات العالمية العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تنفيذ برامج التدريب ومنها توقيع بروتوكولات تعاون مع 22 شركة من كبريات الشركات المحلية والعالمية المتخصصة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن تنفيذ مبادرة شباب مصر الرقمية أربعة أشهر لتدريب وتنمية مهارات نحو 2000 من شباب الخريجين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

افتتح رئيس الجمهورية مدرستين من مدارسWE للتكنولوجيا التطبيقية والتي تم إطلاقها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وبلغ إجمالى عدد المدارس نحو 7 مدارس فى محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدقهلية، والسويس، والمنيا، والوادى الجديد،وتعد هى أول مدارس ذكية متخصصة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتهدف إلى إعداد جيل من العمالة الفنية القادر على المنافسة فى سوق العمل.

تنفيذ دورتين تدريبيتين للمركز المصري الإفريقى للتدريب فى مجال تنظيم الاتصالات بمشاركة22 دولة إفريقية.

التطوير المؤسسي

بناء القدرات الرقمية لعدد 13990 من العاملين والقيادات بالوزارات والجهات المنتقلة للعاصمة الإدارية الجديدة على المعارف والثقافة والسلوكيات والمهارات الرقمية اللازمة لمواكبة بيئة العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بناء القدرات الرقمية لعدد 8587 من العاملين والقيادات بالمحافظات والدواوين والجهات التابعة على المعارف والثقافة والسلوكيات والمهارات الرقمية اللازمة.

تنفيذ خطة متكاملة لتقديم الدعم الفنى للعاملين والقيادات بوحدات نظم المعلومات والتحول الرقمى،وتنمية القدرات الرقمية العامة والتخصصية لعدد 2007 من العاملين فى الوزارات الجهات المنتقلة للعاصمة الإدارية، وعدد 1582 من العاملين بالمحافظات والدواوين والجهات التابعة.

دعم التطوير المؤسسى لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات مصر من خلال تنفيذ برامج تنمية وبناء القدرات الرقمية لعدد 2211 من العاملين بالمنظومة. 

دعم التطوير المؤسسى لمنظومة فرض وإنفاذ القانون من خلال تنفيذ برامج تنمية وبناء القدرات الرقمية لعدد 5149 من الجهات المسؤولة عن تحقيق العدالة الناجزة وإنفاذ القانون ومنها؛ وزارة الداخلية والنيابة العامة، والمحاكم على اختلاف درجاتها، بما يساهم فى تقديم خدمات التقاضى بأسرع وقت وبأقل جهد.

دعم التطوير المؤسسى للأزهر الشريف من خلال تنفيذ برامج تنمية وبناء القدرات الرقمية لعدد 1507من العاملين والمعلمين، ورعاية الإبداع التكنولوجى للطلاب والعاملين ، علاوة على تعزيز الوعي الرقمى وتنمية القدرات الرقمية للمواطنين لدعم الشمول الرقمى والمالى لعدد 37121 مواطناً ضمن مبادرات التطوير المؤسسى الرقمى بمحافظات مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز