عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة: علماء يابانيون يتوصلون لمكمل غذائي قد يعالج "اعتلال عضلة القلب"

توصل فريق من العلماء اليابانيين في جامعة "أوساكا" اليابانية إلى أن مكملا غذائيا يسمى "التريكابرين"، قد يساعد في إصلاح اعتلال عضلة القلب. 



 

ووجد الباحثون، أن المكمل الغذائي يمكن أن يعكس بقوة علامات أمراض القلب لدى مجموعة فرعية من المرضى.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يعد فيه مرض الشريان التاجي (CAD)، الذي ينطوي على تضييق إغلاق شرايين القلب وغالبا ما يؤدي إلى نؤبة قلبية، السبب الرئيسي للوفاة فى جميع أنحاء العالم.. وعلى الرغم من وجود علاجات مثل الأدوية الخافضة للكوليسترول، والدعامات المملوءة بالأدوية، فإن الموت من هذه الحالة لا يزال شائعا، ويبدو أن بعض المرضى يقاومون العلاج.

 

في الدراسة الحالية، حدد الفريق نوعًا جديدًا من أمراض القلب يسمى اعتلال عضلة القلب والأوعية الدموية ثلاثي الجليسريد (TGCV) في هذا المرض، يتم سد الشرايين التاجية بواسطة رواسب الدهون الثلاثية الناتجة عن الانهيار الخلوي للدهون الثلاثية في خلايا العضلات الملساء الوعائية، هذه الآلية تجعل اعتلال عضلة القلب والأوعية الدموية مختلفا عن تصلب الشرايين الناجم عن الكوليسترول، كما وجد الباحثون أن هذه الحالة منتشرة بشكل خاص في مرضى السكر وأولئك الذين خضعوا لغسيل الكلى. 

 

فى هذه الدراسة، وجد الفريق تراجعا ملحوظًا لتصلب الشرايين التاجية المنتشر لدى مريضين مصابين باعتلال عضلة القلب والأوعية الدموية ثلاثي الجليسريد (TGCV)، حيث أدى تناول المكمل الغذائي "التريكابرين" الغذائي إلى تخفيف الأعراض، يتوافر مكمل"التريكابرين" الغذائي تجاريا، ويعمل على تحلل الدهون المحيطة بخلايا عضلة القلب، بالإضافة إلى تخفيف الأعراض المزعجة والمؤلمة لهؤلاء المرضى.. كما أدى مكمل "التريكابرين" الغذائي، أيضًا، إلى تراجع ملحوظ في تراكم الدهون الثلاثية في الأوعية الدموية للقلب.

 

وقال الفريق البحثي، إن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها التي تسلط الضوء على آلية تحلل الدهون الثلاثية داخل الخلايا، وبالتالي فهو علاج جديد واعد من الناحية النظرية لتصلب الشرايين التاجية، وذلك بالنظر إلى عدم استجابة جميع المرضى للعلاجات الحالية لمرض الشريان التاجي (CAD)، فإن نتائج هذه الدراسة تمهد الطريق نحو إنشاء نهج متعدد الأوجه لعلاجه.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز