عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمن البرازيلي يستعيد السيطرة على القصر الرئاسي

أنصار الرئيس البرازيلي السابق بولسونارو أثناء اقتحامهم القصر الرئاسي
أنصار الرئيس البرازيلي السابق بولسونارو أثناء اقتحامهم القصر الرئاسي

أخلت قوات الأمن البرازيلية الأحد مقار الكونغرس والمحكمة العليا وقصر بلانالتو الرئاسي بعد اقتحامها من قبل أنصار الرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو، واعتقلت 150 شخصا منهم. فيما أدان الرئيس الحالي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا الأحداث وتفقد مقار السلطة بعد استعادتها ممن أطلق عليهم الـ"مخربين الفاشيين". وتوالت ردود الفعل الدولية المنددة بالاقتحامات التي وصفها الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمروعة فيما عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن دعمه للرئيس لولا.



 في مرسوم أصدره الأحد، أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا "تدخلا أمنيا اتحاديا" في العاصمة برازيليا، بعد اقتحام أنصار الرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو الكونغرس والقصر الرئاسي والمحكمة العليا.

ووصف لولا مثيري الشغب بأنهم "فاشيون ومتعصبون" وقال إنهم سيعاقبون "بقوة القانون الكاملة".

وأضاف في خطاب ألقاه أن التدخل الاتحادي في برازيليا سيستمر إلى غاية 31 كانون الثاني/ يناير المقبل.

ومرسوم "التدخل الاتحادي" الذي أصدره لولا يُمكّن الدولة من السيطرة على قيادة قوات الأمن التي عادة ما تكون تحت مسؤولية السلطات المحلّية.

ويضع هذا المرسوم جميع القوى الأمنية في برازيليا تحت سيطرة شخص عينه لولا، هو ريكاردو غارسيا كابيلي الذي يقدم تقاريره مباشرة إلى الرئيس ويمكنه اللجوء إلى "أي هيئة، مدنية كانت أم عسكريّة" من أجل حفظ النظام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز