عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجلة أمريكية: أوكرانيا تنجح في الضغط على حلفائها الغربيين وتحصل على عربات مشاة قتالية مدرعة

ارشيفية
ارشيفية

 قالت مجلة "ديفينس نيوز" الأمريكية أوكرانيا قد ضغطت بنجاح على القوى الغربية، خلال الأشهر الماضية لمنحها مركبات مدرعة ودبابات ومنظومات دفاع جوي وصواريخ أبعد مدى، وسط تصاعد العمليات القتالية في فصل الشتاء، لكن الصحيفة المحت إلى أن مسؤولين أمريكيين وألمان فضلوا إبطاء تزويد أوكرانيا بمركبات قتالية ودبابات غربية لأنها تستلزم إجراء تدريبات مكثفة وخبرة لوجيستية علاوة على أنها قد تؤدي إلى تصاعد الصراع مع روسيا إلى ما وراء الحدود الأوكرانية. 



 

فقد أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مطلع الأسبوع الجاري عن خططها لتزويد أوكرانيا بعربات مشاة قتالية من طراز "برادلي"، وتزامن ذلك مع إعلان مسؤولين ألمان أن بلادهم سترسل مركبات المشاة القتالية طراز "ماردير"، الذي يعود تاريخ إنتاجه لعقود مضت وتضاهي في فئتها العربات الأميركية، علاوة على إرسال برلين لبطارية دفاع جوي من طراز "باتريوت".

 

وقالت مجلة "ديفينس نيوز" الأمريكية، إن الإعلان المتزامن والمشترك من برلين وواشنطن خرج عقب تحرك مماثل أقدمت عليه فرنسا في مطلع الأسبوع الجاري، حين أعلنت باريس تعهدها بإرسال عدد، لم تحدده، من مركبات AMX-10RC، والتي تعمل كما لو كانت دبابة خفيفة تتحرك على إطارات، ومزودة بمدافع مضادة للمدرعات عيار 105 ملليمترات. 

كانت القوات الأوكرانية، قد حققت مكاسب بدحرها القوات الروسية الغازية خلال الأشهر الأخيرة، ورأى قادة كييف أن النجاحات التي تحققت في جبهات القتال تخلق فرصة لطرد قوات موسكو من الأراضي الأوكرانية في حال توافر المزيد من المساعدات الغربية. 

 

تشير المجلة المعنية بالشؤون العسكرية إلى أن المركبة "برادلي"، هي عربة جند مدرعة صنعتها شركة "باي سيستمز"، قادرة على حمل 10 جنود، ومجهزة في العادة بمدفع آلي عيار 25 مللي، ومزودة بصواريخ موجهة مضادة للدبابات. ويمتلك الجيش الأميركي ضمن تشكيلاته 2400 عربة "برادلي"، غير أنه يسعى إلى استبدال تلك المركبة، التي يعود تاريخ تصنيعها إلى نحو 40 عاماً مضت. 

 

كان تقرير أمريكي قد كشف عن أن عدد مركبات "برادلي" المزمع إرسالها إلى أوكرانيا تصل إلى 50 مركبا، وفي هذا الصدد أشارت المجلة الأمريكية " ديفنس نيوز" إلى أن النوعيات الجديدة من عربة المشاة المدرعة الألمانية "ماردير"، التي تصنعها شركة "راينميتال"، مزودة بمدفع عيار 20 مللي، ومجهزة بصواريخ مضادة للدبابات.

 

وقد دخلت المركبة "ماردير" الخدمة في الجيش الألماني منذ أكثر من 50 عاماً، وقد حازت فرصة جديدة للتمديد في تصنيعها واستخدامها لأعوام مقبلة، ولاسيما بعد أن أظهرت المركبة البديلة، التي تم تصميمها حديثاً من طراز "بوما"، أعطال وإشكالات متعددة. 

 

من جانبه، أكد المتحدث باسم البنتاجون، الجنرال باتريك رايدر، في تصريحات أدلى بها للصحفيين أمس، أن تدريبات الولايات المتحدة ستركز على تشغيل عربات الجند المدرعة "برادلي" وصيانتها، قائلاً إن مركبات "برادلي"، ستقدم قدرات هجومية ودفاعية في وقت تتصاعد فيه عمليات القتال على الخطوط الأمامية. 

 

يذكر أنه في ضوء مواصلة روسيا قصف البنية الأساسية الحيوية لأوكرانيا بالصواريخ والطائرات المسيرة، تعهدت ألمانيا باقتفاء أثر الولايات المتحدة، والقيام بإرسال بطارية صواريخ "باتريوت" إلى أوكرانيا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز