عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة حديثة: مستخلص الشاي الأخضر قد يؤدي إلى تلف الكبد

حذرت دراسة طبية حديثة من أن الاستخدام طويل الأمد لمستخلص الشاي الأخضر بجرعات عالية قد يقي من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكر النوع الثاني، إلا أنه قد يؤدي في الوقت نفسه إلى تلف الكبد لدى بعض الأشخاص. 



 

وحلل الباحثون - في الدراسة التي أجريت في جامعة "روتجرز" الأمريكية - النتائج المتوصل إليها في دراسة أخرى أجرتها جامعة "مينيسوتا" الأمريكية على مركبات الشاي الأخضر، وهي دراسة كبيرة لتأثير الشاى الأخضر على سرطان الثدى.. واستمرت عاما وشملت أكثر من ألف امرأة مسنة وجمعت البيانات في 3 و6 و9 و12 شهرًا.

 

وفحص الفريق البحثي ما إذا كان الأشخاص، الذين لديهم اختلافات جينية معينة أكثر عرضة من غيرهم لإظهار علامات إجهاد الكبد بعد عام من تناول نحو 843 ملليجرام من مضادات الأكسدة المتواجدة في الشاي الأخضر، خاصة مركب "الكاتشين" (EGCG)، واختاروا نوعين من التنوعات الجينية المعينة، كل منهما يتحكم في تخليق الأنزيم الذي يكسر مركب "الكاتشين".

 

وكشفوا عن أن العلامات المبكرة لتلف الكبد كانت أكثر شيوعًا إلى حد ما من المعتاد لدى النساء، وفي المتوسط، لاحظت النساء المصابات بالنمط الجيني (UGT1A4) عالي الخطورة أن الإنزيم الذي يشير إلى إجهاد الكبد يرتفع بنسبة 80% تقريبًا بعد تسعة أشهر من تناول مكمل الشاي الأخضر، في حين أن أولئك الذين لديهم أنماط وراثية منخفضة الخطورة فقد ارتفع نفس الإنزيم لديهم بنسبة 30% فقط.

وانتهى الفريق البحثي إلى أن خطر تسمم الكبد مرتبط فقط بمستويات عالية من المكملات المصنوعة من الشاي الأخضر، وليس مشروب الشاي الأخضر في حد ذاته أو حتى بتناول جرعات أقل من مستخلص الشاي الأخضر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز